مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية

 مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية

مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية


تعتبر السعودية من بين الدول العربية المتقدمة في استخدام منظومة الطاقة الشمسية حيث ان العديد من الناس تستعمل الخلايا الشمسية في الكهرباء والتكييف مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية وغيرها من الامور الضرورية المعرفة.


لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن كل ما يخص شركات الطاقة المتجددة في السعودية من الالف الياء ونتطرق ايضا الى التكلم عن مشاريع الطاقة الشمسية في السعودي.


10 شركات الطاقة المتجددة في السعودية

إتجهت المملكة السعودية في استخدام منظومة الطاقة الشمسية حيث تم تأسيس شركات جديدة خاصة لتوليد الطاقة الشمسية كما تعرفون ان السعودية تتميز بالجو الصحراوي مؤشر يجعلها ضمن افضل الدول التي لها مستقبل في الطاقة الشمسية،حيث تم الشروع انشاء 2 محطات شمسية بقدرة 5 غيغاوات كما ان السعودية وضعت استراتجية انتاج الطاقة الشمسية في حلول 2030 بقدرة تفوق 300 غيغاوات.


  1. شركة سدير للطاقة الشمسية.
  2. شركة السعودية للطاقة الشمسية.
  3. شركة محطة فاضلي للطاقة الشمسية.
  4. شركة أرامكو للطاقة الشمسية.
  5. شركة مرافق للطاقة الشمسية.
  6. شركة سابكو للطاقة الشمسية.
  7. شركة محطة توليد طاقة مزدوج.
  8. شركة جازان للطاقة الشمسية.
  9. شركة أير برودكتس للطاقة الشمسية.
  10. شركة منافع للماء والكهرباء.


اسعار الخلايا الشمسية في السعودية حسب نوع الخلايا وقوتها حيث ان سعر الواح طاقة شمسية في السعودية 320 واط حوالي 650 ريال سعودي،للمزيد حول اسعار الطاقة الشمسية في السعودية اقرأ ايضا المزيد من هنا.


تعتبر مناطق الجوف ومنطقة المدينة وجازان اهم المناطق التي تعرف مشاريع الطاقة الشمسية في المملكة السعودية حيث اعلنت الوزارة الطاقية السعودية انشاء 7 مشاريع للطاقه شمسيه،حيث جاءت الاسماء على الشكل التالي.

  • مشروع طاقة شمسية سدير.
  • مشروع طاقة شمسية القريات.
  • مشروع طاقة شمسية الشعبية.
  • مشروع طاقة شمسية وجدة.
  • مشروع طاقة شمسية مدينة منورة.
  • مشروع طاقة شمسية رفحاء.
  • مشروع طاقة شمسية ورايغ.



كما ان الشركات الطاقة الشمسية بالسعودية و المكلفة بالمشاريع ستولد كل محطة طاقه شمسية حوالي 1600 ميغاواط مما يجعل مستقبل الطاقة الشمسية بالسعودية يرتقي على الصعيد الوطني،من جهة اخرى العديد الناس ايضا ترغب في التعرف في اسعار الخلايا الشمسية.




 مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية


تعتبر هذه الشركات الطاقة الشمسية التي ذكرنها المعروفة في السعودية حيث تمتلك اسهم مهمة متساوية مع شركات الجبيل والشركة السعودية للصناعات الاساسية سابط ب 24٪ وصندوق الاستثمارات العامة،كما تحتل الشركة سدير للطاقة الشمسية والكهروضوئية المرتبة الأولى بحصة تبلغ 30٪ حيث تبلغ قيمتها 3,4 مليار ريال سعودي وتعد اول استثمار في السعودية حيث اقيم المشروع في مدينة سدير.





العديد من المستثمرين في السعودية يقوم بإنشاء مشاريع طاقة شمسية بشكل كبير وناجح حيث انه من الناحية الاستهلاكية والمادية ورغم تكلفة  انشاء محطة الطاقة الشمسية في السعودية مرتفعة إلا أنه فكرة مربحة تدوم 20 عاما،من جهة اخرى اكدت الوزراة السعودية ان الطاقة الشمسية هي مستقبل البلاد في حجم الاستثمارات حيث يمكن ان توفر مايصل الى 40٪ من امدادات الطاقة في السعودية بين 2024 و2030.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-