أفضل أنواع محولات الطاقة الشمسية

 أفضل أنواع محولات الطاقة الشمسية

أفضل أنواع محولات الطاقة الشمسية


تعتبر الطاقة الشمسية مستقبل العديد من الناس في الدول العربية خصوصا في المناطق الريفية والمدن لذلك يبحثون عن أفضل أنواع محولات الطاقة الشمسية،كما تعرفون ان تركيب محول طاقة شمسية يحتاج الى إختيار نوع 10000 واط ام 2000 واط.


سوف نتحدث في هذا الموضوع عن كل مايخص أنواع محولات طاقه شمسيه وحالات الإستخدام لكل نوع والتعرف نوع الشركات المصنعة.


أسعار أنواع محولات الطاقة الشمسية 

تعرف منظومة الطاقة الشمسية في السنوات الأخيرة إقبالا كبير في اول العربية كالمغرب ولبنان والسعودية والجزائر لذلك مم اجل تركيب الألواح الشمسية من الضروري وجود محولات طاقه شمسية التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل.



محولات الطاقة الشمسية تعتبر ام المكونات الأساسية في المنظومة حيث يكمن دورها الأساسي في تحويل التيار المستمر الى متردد من  DC الى  AC التي تعمل عليها الاجهزة الكهربائية المنزلية،ثلاجة وتلفاز ومصابيح مكييفات وغيرها من الإلكترونيات وكذا مضخات المياه بالطاقة الشمسية.



1-محول طاقة شمسية غير متصل بالشبكة.

بعتبر هذا الجهار ضروري يعني في هذه الحالة تكون منظومة الطاقة الشمسية مستقلة مكونة من الواح شمسية وبطاريات ثم محول غير متصل بالشبكة،هذا المحول الغير المتصل بالشبكة يحتاج الى منظم شحن البطاريات تفريغ ثم شحن من اجل حماية وسلامة البطاريات والحفاظ على العمر الإفتراضي للبطاريات،هذا المحول ايضا غير المتصل يصل للتطبيقات التي تكون بعيدة عن الشبكات الكهربائية يعني في الارياف والقرى لذلك بستبدل التكاليف العادية بهذا المحول.



2- محول طاقة شمسية متصل بالشبكة.

يعتبر هذا المحول مثالي يسمى بالإنجليزية On Grid Solar Inverter حيث يكون متصل بالشبكة الكهربائية ولايعمل عند انقطاع الكهرباء،اما بخصوص طريقة العمل هي توفير فواتير الكهرباء. تخفيضها ويستخدم لهذا الغرض كما يقوم بتصدير الكهرباء الفائض الألواح الشمسية الى شبكة الكهرباء كما يمكن تخزين هذه الطاقة وتستخدامها بالليل او تصدير وتدفع لك شركات الكهرباء مقابل الطاقة المزودة.



3-محول طاقة شمسية هجين Hybride.

يعتبر هذا المحول مثالي في العمل حيث يعتبر هجين في تركيبته يحتوي على مميزات النوع الأول والنوع الثاني يعني يعمل في جميع الحالات متصل مع الشبكة وغير متصل مع الشبكة،ينصح الخبراء طاقة شمسية في استخدام هذا المحول في المناطق التي تعرف انقطاع مستمر لشبكة الكهرباء حيث يعمل هذا المحول على تنظيم الطاقة الشمسية بين الالواح البطاريات،تغدية البطاريات خلال النهار لذلك هذا المحول يعطيك عدة اختيارات عديدة لأنه في حالى غياب سيادة التصدير الطاقة في هذه الحالة ينصح شراء البطاريات وتخزين الطاقة بها.



يعرف سوق محولات الطاقة الشمسية اسماء شركات مصنعة للمحولات التي نذكر اسمائها والتي تعتبر من بين افضل الشركات المصنعة لانواع المحولات:

  • Fronius.
  • SolarEdge.
  • Huawei.
  • SMA.
  • Sungrow.
  • Fimer.
  • Delta.
  • Goodwe.

هذ الشركات المصنعة لمحولات الطاقة الشمسية تقوم بتوفير ضمانة عالية للمحولات ابتدأ من 5 سنوات الى غاية 12 سنة كما ينصح التعامل مع هذه الشركات حيث تقدم منتوجات واسعار لمحولات بأثمنة مناسبة.



توجد انواع من محولات الطاقة الشمسية منها String Inverte  يتم توصيله مع عدة سلاسل الواح شمسية والنوع الثاني يسمى Micro Inverter عبارة عن محول صغير ميزته يستطيع زيادة كفاءة المنظومة الشمسية واصلاح اي خلل الالواح ويعتبر اغلى تكلفة صراحة اما النوع الثالث هو Central Inverter يستعمل في منظومة الطاقة الشمسية الكبير حيث يستطيع ربط العديد من الالواح الشمسية عدد كبير  وسلبياته عند التعطل يؤثر على المنظومة الشمسية بالكامل.

إقرأ ايضا المزيد أنواع مولدات الطاقة الشمسية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-