مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل 2022-2023

 مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل 2022-2023

تربية الدجاج


الغالبية من المهتمين بالدواجن في الدول العربية يرغبون في معرفة دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج في المنزل وهذا ينطبق على تربية الدواجن في المغرب والجزائر وتونس والسعودية والعراق يعني خطوات يتم تطبيقها.


سوف نتحدث في هذا الموضوع حسب طلبكم عن هل مشروع تربية الدجاج البياض مربح؟ لأنه اليوم نسمع الكثير من الأقاويل حول تربية الدواجن في البيت.


مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل

يعتبر المغرب و السعودية ومصر  والجزائر من بين الدول العربية التي تستهلك لحوم الدواجن لكثرة الأمر اللذي جعل أغلبية المهتمين يريدون دراسة جدوى مشروع الدجاج البياض،للإجابة عن سؤالكم فإن مشروع تربية الدواجن البياض نعم مربح ويدخل ارباح مهمة لكن بشرط إذا أحسنت إختيار السلالة الجيدة وتوفير النظافة والعلف المناسب لزيادة الوزن والنمو كما نشير هنا عند شراء الدجاج لابد من الإستعانة بخبير في الميدان لأنه سوف يرشدك في تفادي شراء سلالة فيها مرض يعني في الأخير ينصح شراء كتاكيت صغيرة بصحة جيدة وتربيتها في المنزل مع توفير المياه والعلف ووضع الملح في المياه لنظافة الأمعاء.




كيفية تربية الدجاج البياض

يعتمد أغلب الناس في البادية على تربية الدجاج البلدي كمشروع مربح وهذه فكرة من بين افكار مربحة في الدول العربية كما تعرفون ان البادية في الريف المساحة متوفرة بكثرة حيث يقوم المربين في بناء ضيعة كبيرة من الإسمنت فقط وتوفير مكان تربية الدجاج،لذلك عليك معرفة ان هذا المشروع يدخل اموال كبير لأن الطلب على اللحوم البيضاء خصوصا الدجاج البلدي كبير على طول السنة هنا رأس المال ليس بكبير في البداية ستبدا في تربية 20 راس دجاج كل ما عليك تطبيقه هو ترتيب افكارك وتوفير العلف والرعاية وتنمية مشروعك في بيع البيض البلدي في السوق،هامش الربح هنا يبدأ في أن 30 دجاجة كل يوم سوف تطعي لك تقرييا 17 بيض يعني 2 تقريبا 5 دولار في اليوم ناهيك عن إذا كان عدد الدجاج أكبر 100 دجاجة.





طريقة تربية الدجاج البياض في المنزل لا يحتاح منك سواء المكان وأدوات تقديم الطعام يعني مساحة يمكن استغلال سطح المنزل في تربية الدواجن، فقط في هذه المساحة تقوم ببناء مكان خاص للمببت ووضع أعمدة خشبية عالية من اجل المكوث ليلا لأن الدجاج يفضل النوم على أعمدة عالية ثم تقديم المياه والنظافة والعلف حيث يعتمد أغلب الناس على مخلفات الطعام من قشور الخضروات والخبز ثم يتم شراء علف عند محل بيع مستلزمات الفلاحة هناك يكون رخيص .

  • إختيار سلالة احسن.
  • مكان مساحة كافية.
  • بناء خم دجاج.
  • علف مناسب.
  • خطة جمع البيض.
  • التعرف على امراض الدجاج.

ينتج مشروع تربية الدواجن بياض ما يقارب 170 بيضة سنويا يعني ان دراسة جدوى تربية دجاج بلدي من 100 دجاجة يعتبر فكرة مربحة،كما ان سلالة البيضاء تقوم بوضع البيض بعد مرور 150 يوم حيث يكتمل بلوغها الجنسي في عمر 22 اسبوع من جهة أخرى تبقى السلالة البنية في عمر 158 يوم هناك ينصح بخلط السلالة بين الرومية والبلدي.



وتبلغ فترة تربية الفراخ البلدي تمتد فترة الحضانة بين 7 و8 اسابيع حتى يكتمل جسم الفراخ بالريش هنا ينصح خبراء ميدان تربية الدواجن عدم تعرض الفراخ الى التيار الهوائي لأنها قد تصاب بالبرد وتمرض يعني يفضل وضع نسبة الرطوبة في حدود 60٪. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-