دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل

دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل

دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل


العديد من النحالين و الراغبين في تربية النحل خصوصا المبتدئين يبحثون عن دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل خطوة بخطوة من الالف الى الياء,لذلك قمنا في هذا المقال بجمع مجموعة من الأفكار حول  كيف ابدأ مشروع تربية النحل .



سوف نتحدث اياض في هذا الموضوع عن كل مايخص تكلفة مشروع منحل عسل ثم نتطرق الى كيفية صنع مشروع خلية النحل وندرسها جيدا لكي تعم الفائدة كما نقوم دائما في صفحتنا على الفيسبوك و اليوتوب واي تساؤل او استفسار يمكن ترك لنا التعليقات اسفل الموضوع.

دراسة جدوى مشروع تربية النحل pdf بالتفصيل 

دراسة جدوى مشروع تربية النحل يعتمد على مراقبة خلايا النحل لا تكون في شكل الفحص الداخلي فقط بل يمكن ان تكون عن طريق المراقبة الخارجية,و فيما يلي بعض الدلائل و المؤشرات التي نفهم من خلالها حالة الخلية عند الوقوف امام الخلايا و لو لبضع دقائق.

  1. سروح جيد للنحل مع إدخال الشغالات لكميات كبيرة من حبوب اللقاح يعني هذا خلية جيدة و بها حضنة جيدة و كبيرة.
  2. سروح كبير للنحل في أجواء غائمة و طقس بارد مع شراسة الخلية يعني ذلك  الخلية جائعة و بحاجة ماسة للغذاء مما يجعل الشغالات تضطر للخروج في طقس رديئ .
  3.  تجمع النحل الحارس في مدخل الخلية و ملاحظة حركة الذهاب و الإياب في المدخل مع قلة سروح النحل رغم توفر المرعى يعني هذا  خلية يتيمة و بدون ملكة. 
  4. تجمع كتل من النحل في مدخل الخليةو على جنب الصندوق و في الفترات المسائيةللصيف يعني هذا ارتفاع حرارة الخلية مما يجعل النحل يجتمع خارج الخلية.
  5.  تجمع كتل من النحل في الفترات الصباحية مع شراسة الخلية يعني هذا الاستعداد للتطريد. 
  6. تجمع النحل الحارس في المدخل او تجمعه في احدى الثقوب الأخرى والشقوق الموجودة في الصندوق و قيامه بحركات عشوائية عند إستقبال النحل السارح مع وجود تقاتل و عراك امام المدخل يعني هذا  الخلية تتعرض للسرقة و الهجوم المباغت من نحل آخر.
  7. وجود نحل زاحف يخرج من الخلية مع انتفاخ البطن يعني هذا  الخلية مصابة بالفيروس.


أفكار ونصائح دراسة جدوى مشروع منحل لإنتاج عسل النحل

دراسة جدوى مشروع تربية النحل اهم الافكار وقوف النحل و قيامه برفرفة الأجنحة باتجاه مدخل الخلية مع رفع المؤخرة و ظهور بقعة بيضاء مع دخوله الى الداخل يعني هذا  توجيه النحل الى مدخل الخلية او ارشاد ملكة في الخارج الى الخلية ,وقوف النحل بطريقة منظمة في شكل صفوف و رفرفة الأجنحة نحو الداخل مع ثني البطن الى الأسفل يعني هذا ارتفاع حرارة الخلية او صنع العسل.





وقوف النحل في المدخل مع رفع المؤخرة و إضهار شوكة اللسع و قيام النحلة بحركة نصف دائرية سريعة  و جود متتطفل في الخلية و هي إشارة تهديد و تنبيه خاصة للنمل .وجود نحل زاحف و يحاول الطيران أمام الخلية بكثرة مع بعض التشوه في الأجنحة  الخلية مصابة بالفاروا،اخراج العاملات ليرقات نحل او نحل غير مكتمل النمو  الخلية جائعة او مصابة بالفاروا.




 إخراج النحل ليرقات الذكور  الخلية قد تكون ذكورية و بها امهات كاذبة ,إخراج عاملات النحل للذكور الكبيرة و البالغة و طردها من الخلية  الخلية جائعة,خروج النحل و تدفقه يوميا في أواسط النهار و قيامه بطيران بطيئ و دائري نحو الأعلى خلية في طور التحسن الجيد فالنحل الذي يخرج هو نحل صغير في السن يتعرف على مكان و موقع الخلية.

أعمال النحال في شهر سبتمبر وأكتوبر و نوفمبر



العديد من النحالين في جميع الدول العربية ملزمون في معرفة هذه الأعمال التي يقوم بها النحال خصوصا في آخير سنة كما يعتبر هذا الشهر آخر موسم نشاط النحل في المناطق الدافئة وبداية التشتية،يبدأ النحال في هذا الشهر إعداد خلاياه للشتاء، وأهم الأعمال هي التي سوف نقدمها لك اخي النحال هدية.

  • يجب قطف العسل الزائد عن حاجة النحل خلال الشتاء إن لم يكن قد جرى ذلك في الشهر الماضي.
  • يجب  تغذية النحل طيلة هذا الشهر لاستكمال مخزونه الغذائي وفي الأيام الدافئة فقط,ويمكن إضافة الكاندي بمعدل ربع إلى واحد كيلوغرام حسب قوة الخلية.
  • يجب  مواصلة مكافحة الدبور إلى أن يختفي للتشتية. معظم الدبور في هذا الشهر هو من الملكات لذا من المهم جداً القضاء عليها.
  • يجب إضافة الأدوية للقضاء على الفاروا ولكي يدخل النحل في التشتية خالياً منها ما أمكن.
  • يجب  ترتيب أجزاء الخلية وإحكام تلاصقها وإضافة وسائد بين الغطائين الداخلي والخارجي وإمالة الخلية قليلاً للأمام.
  • يجب تخفيض حجم الخلية ما أمكن لتقليل الحرارة اللازمة لتدفئتها، ويكون ذلك بإزالة الإطارات والعاسلات الفارغة.
  • أفضل مكان لتشتية النحل هو الموقع المشمس المحمي من التيارات الهوائية وأرضه منحدرة لمنع تجمع المياه في المنحل.
  • يجب عدم فتح الخلايا إلا للضرورة القصوى وعندما يكون النحل سارحاً (حرارة أعلى من 20 د.م).
  •  يمكن أن ينشط النحل عند ارتفاع الحرارة وفي الأيام المشمسة. يجب الانتباه إلى أن يكون مصدر الماء قريباً جداً من الخلايا.
  •  في مثل هذا الطقس يمكن أن تكون أشجار الأوكاليبتوس وبعض الأعشاب مصدراً للرحيق.



خلاصة دراسة جدوى مشروع منحل 


كل هذه الإشارات و الحركات ممكن ان تفيد النحال  في دراسة جدوى جاهزة لمشروع منحل لإنتاج عسل النحل وايضا في   فهم حالة الخلية او ان تقلص من عدد الفحوصات ، لكن يبقى دوما الفحص الداخلي للصناديق و الكشف عن الخلية ضروري في بعض الفترات لانه يمكن للنحال حتى يلاحظ النحال عدد اطارات الحضنة او كمية العسل او الكشف عن البيوت الملكية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-