الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية المونو والبولي

 الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية المونو والبولي

الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية المونو والبولي


العديد من مستخدمي منظومة الطاقة الشمسية في الدول العربية يبحثون عن الفرق بين اللوح الشمسي الاسود والازرق حيث هناك معلومات مهمة يجب ان تعرفها فيما يخص الفرق بين الواح الطاقة الشمسية المونو والبولي.


سوف نتحدث في هذا الموضوع بالتفصيل عن الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء من الالف الى الياء وستجد فيديو شامل.


ألواح الطاقة الشمسية المونو والبولي

يعتبر انواع الطاقة الشمسية السوداء والزرقاء افضل الالواح المستخدمة في تزويد المنازل بالكهرباء وكذا في العديد من الاستخدامات الاخري كالسقي باللوح الشمسي،لكن مؤخرا نرى ان الكثير من المهتمين يرغبون في معرفة الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية المونو والبولي بالنسية للمناطق الباردة والحارة.



تتميز الدول العربية بدرجة الحرارة المرتفعة وهذا المؤشر يجعلها منطقة الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية في انشاء محطات كبيرة للطاقة الشمسية،لذلك الحقيقة الكاملة في الفرق بين اللوح الشمسي الزرقاء والسوداء لذلك لايوجد اساس للكلام الشائع حول الواح الشمسية المونو تصلح للمناطق الباردة واللوح الشمسي البولي للمناطق الزرقاء.




تتناسب الواح الشمسية مع درجة الحرارة المرتفعة يعني كلما كان معامل الاشعاع الشمسي اكبر كلما كان الطاقة كثيرةثم ايضا ان قدرة اللوح الشمسي يلعب دور مهم،كل لوح شمسي يتحكم في ثلاث معاملات التالية التيار و القدرة و الطاقة عند زيادة ارتفاع درجة الحرارة يتحكم فيه جهد اللوح الشمسي 25° حرارة اللوح ليس بدرجة حرارة الجو.




 الفرق بين لوح مونو وبولي

موضوع قدرة اللوح وجهد اللوح والزيادة في التيار يتم عن طريق المعامل الحراري يعني ان ارتفاع درجة الحرارة عن 25° يطابقه كذلك ارتفاع الطاقة.

الفرق يكمن ايضا من حيث اللون حيث ان البولي ذات اللون الازرق متعددة البلورات تكون ذات تكلفة اقل من نظيرتها المونو التي تتميز باللون الاسود حيث تتكون من بلورات احادية،ومن بين اشهر الالواح الشمسية هي البولي 150 واط و100 واط يستخدمها اغلب الناس للمشاريع صغيرة في الصحراء او البوادي وهناك ايضا الواح شمسية فئة 280 واط تسخدم في منظومة طاقة شمسية للمنازل.



تختلف اثمنة الواح الطاقة الشمسية الزرقاء عن السوداء سواء كانت نفس الفئة 260 واط هناك نوع 400 واط تنقسم الى خلايا وخطوط مربعة مكونة من 72 خلية،لذلك ترغب في شراء الواح الطاقة الشمسية وتتوفر على مساحة اكبر ينصح باللون الازرق والعكس صحيح توجد انواع من شركات المصنعة للالواح الشمسية.

  • ألواح شمسية شركة Canadian solar.
  • ألواح شمسية شركة Triansolar.
  • ألواح شمسية شركة Panasonic.
  • ألواح شمسية شركة LG.
  • ألواح شمسية شركة Jinko.
  • ألواح شمسية  شركة Sharp soar.
  • ألواح شمسية شركة First solar.
  • ألواح شمسية شركة Renesolar.



الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء


لكي نلخص الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء هي ان العديد من الناس تستخدم الالواح الشمسية الزرقاء لأنها رخيصة الثمن وكذا تتكون من السيليكون ومتعددة البلورات،اما بخصوص الألواح الشمسية السوداء غالية التكلفة كما انها احادية البلورات يتم استخدامها من قبل الشركات والمؤسسات الكبيرة في تسخين المياه والطاقة الكهربائية.




توجد أنواع الخلايا الشمسية كلها مصنوعة من مادة  السيليكون ومن عدة وصلات التي تكون الخلايا يعني ان في الغالب الالواح الشمسية مصنوعة من طبقة من الزجاج والاسلاك النحاسية الموصلة للكهرباء تسمى الكاثود،كما يتم اضافة طبقة مكونة من البلورات السيليكون موجبة الشحن مليئة بالثقوب موصلة بالاسلاك النحاسية ايضا تسمى الأنود.

إقرأ ايضا المزيد الألواح الشمسية ثنائية الوجه

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-