الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

 الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء 


الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء


العديد من الناس تفكر في تركيب الطاقة الشمسية للمنازل ولاتعرف الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء خصوصا ان في السنوات الأخيرة العالم العربي يتجه الى استخدام الطاقات المتجددة في مجالات عدة،لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن الجواب الذي يريدون كل الراغبين في شراء الواح شمسية زرقاء وسوداء.


ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء 


تعتبر منظومة الطاقة الشمسية هي مستقبل البشرية خصوصا في العالم العربي لأنه يعرف كمية مهمة من أشعة الشمس وأيضا مناخ صحراوي يجعله وجهة للعديد من شركات صنع الألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسواء،حيث تصنع هذه الألواح من  عملية بلورية من مادة السيليكون وطبقات زجاج لتشكيل كتلة سيليكون لإنتاج الطاقة كما جميع الالواح الشمسية تصنع بنفس الشئ لكن يوجد نوعيين اساسيين من هذه الألواح.


1-ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء.

تصنع هذه الالواح من مادة سيليكون وتكون احادية البلورات والتي تأخد شكل سوداء كما عملية صنع اللوح الشمسي خصوصا السوداء لأنها احادية البلورات تأخد وقتا وتعقيدا أطول حيث يتم اهدار كمية كبيرة من مادة السيليكون .


2-ألواح الطاقة الشمسية السوداء.

تصنع هذه الألواح من مادة السيليكون لكن بتعدد البلورات وهذا ما يجعل اللون يكون ازرق اي متعدد الكريستلات على عكس خلية الواح الشمسية الأحادية كما يتم صناعتها بشكل اكبر لأنها لا تأخد وقت اطول وغير معقدة مقارنة مع نظيرتها السوداء،أي يسمح فقط لبلورات السيليكون المذابة لتبرد وتشكل الألواح الشمسية الزرقاء.اقرا ايضا المزيد تكلفة تركيب الواح الطاقة الشمسية للمنازل.



الفرق  بين الألواح الشمسية الزرقاء والسوداء.

يتم صنع كل منها بنفس الشئ أما بالنسبة للألواح الطاقة الشمسية الزرقاء اقل تكلفة ماديا لكن فيما يخص للفعالية فهي فعالة بفضل التكنولوجيا الحديثة الأخيرة،اما من حيث شراء الالواح الزرقاء هي الاكثر مبيعا لأنها اقل تكلفة والتركيب بالمقارنة مع السوداء كما يعتبرها اغلب الخبراء صديقة للبيئة من خلال كمية كبيرة من سيليكون كنفايات.


الألواح الطاقة الشمسية السواء أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتمتص المزيد من الضو لانها مكونة من احادية البلورات كما يعتبرها اغلب شركات صنع الطاقة الشمسية الحل الأمثل عندما يتعلق الأمر يتوفير المساحة يعني تتوفر على مساحة اقل  بمنزك يفضل استخدام الالواح السوداء،هي صراحة تحسب كالتالي عوض تركيب 2 الواح زرقاء يتم تركيب لوح واحد فقط أما من حيث التكلفة فهي غالية على اللوح الزرقاء.


بالنسبة مواصفات الألواح الطاقة الشمسية السوداء من حيث التركيب أحادية البلورات ومظهر متجانس يعني تأخد اللون الأسود أما من حيث الكفاءة وانتاج الطاقة أعلي كفاءة فيما يخص العمر سوف تستفيد لمدة 25 سنة وأكثر مع ثمن الشراء مرتفع من الملائمة تناسب الشركات والمؤسسات العمومية.اقرا ايضا المزيد اسعار الطاقة الشمسية للمنازل.


مواصفات الألواح الشمسية الزرقاء من حيث التركيب متعدد البلورات او الكريستلات وتتميز بمظهر غير انسيابي يعطيها كفاءة اقل مقارنة مع السوداء من حيث الملائمة تناسب الأماكن المنزلية والسكنية  والفلاحة السقي ضح المياه،فيما يخص العمر سوف تستفيد 25 سنة فأكثر بثمن الشراء أقل.


المقارنة بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء


يشكل هذا السؤال حيرة للعديد من الناس في الدول العربية لكن سوف نجيب لك بكل سرعة تتجاوز الخلافات بالنسبة للألواح الشمسية الزرقاء سعر اقل و مظهر المس  ومتعدد البلورات وتحتل مساحة اكبر بقليل لكن الجيد فيها الثمن المعقول يناسب المستهلكين.اما فيما يخص الألواح الشمسية السوداء ثمن اعلى ومظهر المس احادية البلورات وتشغل مساحة اقل كما تستعمل من طرف الشركات والمؤسسات بشكل كبير.



مميزات ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء، لكن قبل هذا يجب ان تعرف أيضا ان استعمالات منظومة الطاقة الشمسية ببلادنا شملت أيضا عدة مجالات في سقي الأشجار عن طريق الألواح الشمسية بمضخات المياه هذه العملية ساعدت المزرعين في توفير مبالغ مالية تهدر في الوقود تقدر 1000 دولار في السنة،من جهة اخرى يستعمل في منظومة الألواح الشمسية الزرقاء والسوداء تكيف المنزل بمكييفات تعمل بالطاقة الشمسية وأيضا ثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية.

اقرا ايضا المزيد شركات مصنعة الواح الطاقة الشمسية في العالم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-