أين توجد الطاقة الشمسية في المغرب

أين توجد الطاقة الشمسية في المغرب

الطاقة الشمسية في المغرب


أين توجد الطاقة الشمسية في المغرب.يقع المصنع بالقرب من بلدة ورزازات ، على حافة الصحراء الكبرى ، وينتج 580 ميجاوات من الكهرباء ، وهو ما يكفي لتشغيل منازل 2.3 مليون شخص.هذا المرفق هو جزء من دفعة أكبر من قبل المغرب لتطوير الطاقة النظيفة ووصفها أندرسن بأنها " خطوة نحو عالم أكثر خضرة.


مشروع ورزازات تدعم الرباط لتلبية متطلباتها من الكهرباء المحلية والأوروبية مجمع ورزازات ومحطات نور الأكبر لتوليد الطاقة الشمسية في المغرب وعلى مستوى العالم. تبلغ مساحة مجمع ورزازات ومحطات نور 6 آلاف فدان، ويشتمل على 4 محطات طاقة شمسية، تستعمل كل منها تقنيات متجددة ومختلفة عن الأخرى.

ما هي مجمعات الطاقة الشمسية في المغرب


يشمل المشروع المغربي للطاقة الشمسية إنجاز خمس محطات لإنتاج الكهرباء من مصدر شمسي في كل من ورزازات وعين بني مطهر وفم الواد وبوجدور وسبخت الطاح، بتكلفة مالية تصل إلى 9 ملايير دولار أمريكي، مما سيمكن المغرب من إنتاج حوالي 2000 ميغاواط من الكهرباء، وذلك في أفق سنة 2020.وتتواجد مناطق التصدير الحرة التي بدأت أنشطتها في كل من طنجة (منطقة طنجة الحرة وطنجة أوطوموتيف سيتي ) والقنيطرة(المنطقة الحرة الأطلسية للقنيطرة) والدار البيضاء (ميد بارك) والرباط (تكنوبوليس) ووجدة (تكنوبول وجدة).



أطلق المغرب واحدة من أكبر خطط الطاقة الشمسية وأكثرها طموحا في العالم باستثمارات تبلغ 9 مليارات دولار أمريكي. تعتبر الخطة الشمسية المغربية علامة فارقة على طريق البلاد نحو إمدادات طاقة آمنة ومستدامة. تهدف الخطة إلى توليد 2000 ميجاوات (أو 2 جيجاوات) من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020 من خلال بناء مشاريع طاقة شمسية ضخمة في خمسة مواقع-العيون (الصحراء) ، بوجدور (الصحراء الغربية) ، طرفاية (جنوب أغادير) ، عين بني مثار (وسط) ورزازات — مع آليات الطاقة الشمسية الحرارية والفولطائية الضوئية والمركزة.



تفيد مبادرات الطاقة الشمسية في المغرب التنمية الاجتماعية للبلاد وكذلك البيئة والاقتصاد. وفقا لمادسن ، خلقت المشاريع ، وستوفر آلاف الوظائف ، وحسنت البنية التحتية المحلية ودعمت المبادرات التعليمية والصحية.


أثبت المغرب أنه رائد عالمي في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية ، مما سمح له بتحويل مصفوفة الطاقة الخاصة به ، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين تنميته الاجتماعية والاقتصادية. تعد مشاريع الطاقة الشمسية في المغرب مثالا ساطعا ورائدا على كيف يمكن للطاقة المتجددة أن تكون حلا فعالا ومستداما لمواجهة تحديات تغير المناخ والتحول العالمي في مجال الطاقة .



وقد دعم برنامج الطاقة المتجددة ، الذي تديره مازن ، بناء مصنع نور الأول للحوض المكافئ بقدرة 160 ميجاوات مع تخزين لمدة ثلاث ساعات ، ويعمل منذ عام 2015. كما سيتم تشغيل محطة نور الثاني للحوض المكافئ بقدرة 200 ميجاوات ومحطة برج نور الثالث للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 150 ميجاوات ، وكلاهما مع تخزين أكثر من سبع ساعات ، بحلول نهاية هذا العام ، بالإضافة إلى مشروع نور بي في آي بقدرة 170 ميجاوات. تم تطوير كل من نور الأول والثاني والثالث وبي بي 1 من قبل شركة أكوا باور السعودية وشركائها.


بعد مشاريع الطاقة الشمسية المركزة المستقلة الرائدة ، يبدو المغرب الآن مستعدا للمساعدة في تطوير الطاقة الشمسية الكهروضوئية الهجينة من خلال مشروع نور ميدلت.


أطلق المغرب طلبا لتقديم مقترحات لمحطتي طاقة شمسية هجينة في نور ميدلت ، سيكون لكل منهما طاقة شمسية إجمالية تتراوح بين 150 ميجاوات و 190 ميجاوات وتشمل سعة تخزين. سيتم بناء المحطتين من قبل مطورين مختلفين ويمكن أن تكون التكنولوجيا عبارة عن حوض أو برج مكافئ بينما يجب تحديد السعة الكهروضوئية الدقيقة من قبل العارض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-