لمبات الطاقة الشمسية في السعودية 2030

لمبات الطاقة الشمسية في السعودية 2030

لمبات الطاقة الشمسية في السعودية 2030


تهدف المملكة في الاستثمار في لمبات الطاقة الشمسية في السعودية 2030 و إنتاج 27.3 جيجاواط من الطاقة الشمسية وفقاً لبرنامج الطاقة المتجددة الوطني وذلك بحلول عام 2024، و40 جيجاواط بحلول عام 2030.المملكة العربية السعودية هي جغرافيا خامس أكبر دولة في آسيا وثاني أكبر دولة في العالم العربي (حيث يلعب الدين دورا مهما). اقتصادها هو الأكبر في العالم العربي مع دور قيادي في أوبك. يبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة مع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.


شاركت المملكة العربية السعودية بعض الخطط الملموسة فيما يتعلق بطموحاتها في مجال الطاقة المتجددة ، حيث حددت هذه الخطط عند 60 جيجاوات في المجموع بحلول عام 2030. قال الدكتور خالد بن صالح السلطان ، رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة ، في مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات ، إن الطاقة الشمسية من المتوقع أن تنتج 40 جيجاوات ، بينما ستأتي الـ 20 جيجاوات الأخرى من طاقة الرياح ومصادر أخرى.

لمبات الطاقة الشمسية في السعودية


يستهلك هذا المصباح 5 واط فقط وضوءه قوي مثل المصباح التقليدي 56 واط! تتميز المصابيح التي نقدمها بدرجة عالية من السطوع واستهلاك منخفض للغاية. يمكن لهذه المصابيح عالية الجودة


يتم تركيبها مباشرة في الأنظمة الكهروضوئية ، بغض النظر عن شبكة الكهرباء ، وفي جميع الحالات التي يكون فيها النظام مدعوم من البطاريات.متوسط عمر هذه المصابيح أكبر من 50000 ساعة. لديهم شكل المصابيح الكهربائية الكلاسيكية ، ولكن في الداخل أنها تحتوي على مبتكرة عالية اللمعان الصمام. سهولة التركيب بفضل هجوم إديسون إي 27 القياسي ؛ حتى تتمكن من حمل المصابيح المناسبة للمصابيح الكهربائية تعمل عند 230 فولت.

  • مشروع سدير للطاقة الشمسية: أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، والذي تبلغ سعته الإنتاجية له 1,500 ميجاواط، وهو أول مشروع يتم تنفيذه في إطار برنامج الطاقة المتجددة التابع لصندوق الاستثمارات العامة ومن المتوقع تشغيل المشروع في 2025.
  • مشروع الشعيبة: أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم وتبلغ سعة المشروع الإنتاجية 2.66 جيجاواط وما زال المشروع قيد التنفيذ.
  • مشروع رابغ الشمسي: تبلغ سعة المشروع إلى 400 ميجاواط ويعد واحد ضمن عدة مشاريع أطلقتها المملكة لدعم رؤية 2030 والتي تتجاوز قدرتها الكلية مجتمعة 3 جيجاواط.
  • مشروع سكاكا الشمسي: أول مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، سعته الإنتاجية 300 ميجاواط، في منطقة الجوف والذي تم افتتاحه في نوفمبر 2019.
  • محطة الفيصيلية: وسعتها الإنتاجية تبلغ 600 ميجاواط.
  • محطة رابغ ومحطة ومحطة جدة للطاقة الشمسية: والسعة الإنتاجية لكل مشروع تبلغ 300 ميجاواط.


وقعت المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم مع سوفت بنك اليابانية لتطوير 200 جيجاوات من الطاقة الشمسية في المملكة بحلول عام 2030 ، مع إطلاق 7.2 جيجاوات في المرحلة الأولى بحلول عام 2019 (انظر 200 جيجاوات من الطاقة الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية). منذ ذلك الحين ، وبصرف النظر عن صندوق الاستثمار العام في البلاد (بيف) دحض بشدة وول ستريت جورنال التقارير حول المشروع قيد الانتظار ، لم يتم الإبلاغ عن أي تقدم ملحوظ في المشروع (انظر المملكة العربية السعودية تقول 200 غيغاواط مشروع الكهروضوئية كثيرا على).


تلتزم المملكة العربية السعودية بتحقيق اهداف رؤية 2030 للتنمية المستدامة، والتي تشمل بنداً خاصاً يتعلق بسوق الطاقة المتجددة. ومن خلال هذه المبادرة تهدف المملكة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الغاز بنسبة 50 بالمئة لكلٍ منهما وإزاحة الوقود السائل المستخدم لإنتاج الكهرباء مع التركيز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقد تم إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات لبناء محطات لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مناطق مختلفة بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية. ستساهم هذه المشاريع في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز أمن الطاقة، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وخلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-