أنواع مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية

أنواع مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية

مكيفات الطاقة الشمسية


مكيف هواء هجين يعمل بالطاقة الشمسية والكهرباء يعتبر من بين انواع مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية، كهرباء التيار المتردد: قطب واحد/ 230 فولت/ 60 هيرتز & كهرباء التيار المستمر 50 فولت الى 360 فولت. يمكن تشغيله من الالواح مباشرة نهاراً لتوفير في فاتورة الكهرباء.


تحتاج من الالواح الشمسية لتشغيل مكيف ما يقارب 2.5 طن تبريد سيحتاج حوالي 18 لوح شمسي،يمكن تشغيل مكيف على الطاقة الشمسية حيث تجمع أنظمة التبريد بالطاقة الشمسية الطاقة الشمسية وتستخدمها في ثلاجة تعمل بالحرارة أو في وحدة تكييف الهواء.

أنواع التكييف الشمسي في الدول العربية


أبسط شكل من أشكال تكييف الهواء بالطاقة الشمسية هو لوحة شمسية صغيرة تولد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل مروحة على سبيل المثال ، لتبريد العلية. تستخدم الأنظمة الأكثر تقدما وقوة مكيفات الهواء التي تعمل تماما مثل أي مكيف هواء للنافذعن طريق نقل الحرارة من مكان إلى آخر باستخدام المبردات والملفات والضاغط.

1-مكيفات الهواء الشمسية الكهروضوئية

يستخدم مكيف الهواء الكهروضوئي الشمسي الألواح الكهروضوئية القياسية لتوليد ما يكفي من الكهرباء خلال النهار لتشغيل مكيف الهواء. تعمل وحدات التكييف إما بالتيار المباشر (تيار مستمر) أو بالتيار المتردد (تيار متردد). تتطلب وحدات التيار المتردد عاكسا يأخذ كهرباء التيار المستمر التي تنتجها الألواح الشمسية ويحولها إلى كهرباء التيار المتردد التي تعمل عليها معظم المنازل.


يسمح لك نظام تكييف الهواء الكهروضوئي الشمسي" الهجين " بتشغيل مكيف الهواء من الألواح الشمسية أثناء النهار ولكن قم بتوصيله بمنفذ منزلي عادي لتشغيله ليلا. تتطلب الأنظمة الهجينة عاكسا من التيار المستمر إلى التيار المتردد ، وبما أنها تعتمد أحيانا على شبكة الكهرباء ، فهي مسؤولة عن غازات الدفيئة المنبعثة عند إنتاج تلك الشبكة الكهربائية.

2-مكيفات الهواء الحرارية الشمسية

مكيفات الهواء الحرارية الشمسية هي في الأساس سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية تستخدم طاقة الشمس لتسخين المياه. يحول الماء الساخن المبرد من سائل إلى غاز ، والذي يمتص الحرارة عندما يتكثف. يتم استخدام الهواء البارد الناتج لتكييف الهواء ، بينما يوفر النظام أيضا الماء الساخن للاستخدام المنزلي.

يمكن أن يكون هذا مفيدا بشكل خاص للأسطح ذات التعرض المحدود للشمس. ومع ذلك ، على عكس نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية ، لا يمكنك الاعتماد على البطاريات أو الشبكة الكهربائية لتشغيل مكيف الهواء في الليل. ومع ذلك ، في المناطق التي تكون فيها الأيام حارة والليالي باردة ، كما هو الحال في الصحراء ، قد لا يكون هذا مصدر قلق.

تكلفة مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية

يمكن أن يعمل مكيف الهواء الصغير الذي يعمل بالطاقة الشمسية بشكل جيد للحفاظ على العلية باردة وجافة. تقع الوحدة على سقف من الألواح الخشبية ، تماما كما قد تكون فتحة التهوية في العلية. يمكن شراء هذه الأنظمة الصغيرة (وتثبيتها ذاتيا بسهولة) بأقل من 500 دولار. ومع ذلك ، بالنسبة للأنظمة الأكبر ، تختلف تكلفة وحدة تكييف الهواء بالطاقة الشمسية بشكل كبير ، اعتمادا على نوع الوحدة وحجمها ومقدار المساحة التي تريد تبريدها.

بالنسبة لنظام هجين يعمل على مدار 24 ساعة ، يمكن أن تكلف وحدة تبريد تيار مباشر (تيار مستمر) تبلغ 12000 وحدة حرارية بريطانية تباع بواسطة الطاقة الساخنة ما يصل إلى 2000 دولار ، باستثناء الألواح الشمسية. يمكن أن تكلف ستة ألواح شمسية قادرة على تشغيل وحدة التبريد ما يصل إلى 1600 دولار.

مكيفات تعمل بالطاقة الشمسية

تحتاج مكيفات الهواء الكهروضوئية الشمسية إلى اتصال بشبكة الكهرباء. من المرجح أن تعمل مكيفات الهواء الكهروضوئية الشمسية خارج الشبكة على التيار المستمر ، لأنها أكثر كفاءة من تحويل الكهرباء إلى تيار متردد. مع بطارية مشحونة بواسطة الألواح الشمسية المضافة إلى النظام ، يمكن تشغيل مكيف الهواء الكهروضوئي الشمسي في الليل. (تخزن البطاريات الطاقة على شكل تيار مستمر ، ولكن باستخدام العاكس ، يمكن إضافة بطارية.

تعتبر الأنظمة الحرارية الشمسية أكثر كفاءة من الأنظمة الكهروضوئية الشمسية نظرا لأنه من الأسهل تسخين المياه وتبريدها مقارنة بإنتاج الكهرباء لتشغيل مكيف هواء يعمل بالكهرباء. هذا يعني أن هناك حاجة إلى عدد أقل من الألواح لتوليد تبريد كاف.


غالبا ما تكون العديد من الوحدات المباعة كـ "مكيفات هواء" عبارة عن مضخات حرارية صغيرة الانقسام ، ما يسمى لأنها مقسمة بين وحدة مكثف/ضاغط في الهواء الطلق ووحدة مبخر/موزع هواء في الداخل. تعمل الانقسامات الصغيرة في كلا الاتجاهين ، حيث تضخ الهواء الساخن خارج المنزل في الصيف وتضخه إلى المنزل في الشتاء. لذلك عند النظر في تكاليف وفوائد نظام تقسيم صغير ، عامل في التدفئة وكذلك إمكانات التبريد الخاصة بهم.



تعتمد الأنظمة الهجينة أيضا على طاقة شبكة التيار المتردد عندما لا تتوفر الطاقة الشمسية ، لذا فهي تحتاج أيضا إلى محولات التيار المتردد/التيار المستمر. إضافة في العاكسون ، وأجهزة التحكم ، وتركيب الأجهزة ، وتكلفة النظام الكلي يمكن أن يكون أكثر من 6000.أنظمة هجينة مماثلة متوفرة أيضا من سولارير العالمية الدولية ومن قبل التركيب الإقليمي أو المحلي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-