اجود انواع بطاريات الطاقة الشمسية في السودان

اجود انواع بطاريات الطاقة الشمسية في السودان

الطاقة الشمسية في السودان


تعدّ بطاريات الليثيوم أيون من طراز "بي إس إل بات" (BSLBATT) اجود انواع بطاريات الطاقة الشمسية في السودان.تعتبر هذه الاخيرة واحدة من أفضل الأنواع الصالحة للاستعمال المنزلي، لا سيما من خلال الاتصال مع الألواح الشمسية، إذ تعدّ مصدر طاقة أكثر استدامة، وتلقى رواجًا في عدّة أسواق عالمية، لا سيما في الشرق الأوسط والدول العربية.


أنواع أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في السودان

  • بطارية الرصاص المغمورة FLA – Flooded Lead Acid.
  • البطاريات الغير مغمورة VRLA – Valve Regulated Lead Acid.
  •  شرائح مسطحة Flat Plates.
  •  ألواح اسطوانية الشكل Tubular plate.

إذا كنت بحاجة إلى الكثير من الطاقة، فقد تكون بطاريات الأسيد هي الخيار الأفضل نظراً لكفاءتها العالية. ومع ذلك، إذا كان لديك نظام أصغر وتتطلب طاقة أقل، فقد تكون بطاريات الجل خياراً أفضل نظراً لعمرها الأطول ومتطلبات الصيانة المنخفضة.


شحن بطارية 200 امبير كم تحتاج الواح شمسية، تحتاج إلى أربعة ألواح شمسية بإجمالي قدرة 2000 واط، وطريقة توصلهما يعتمد على بيانات منظم الشحن من حيث مجال جهد العمل، وأقصى جهد عند الدارة المفتوحة، وغير ذلك من المعلومات التي قد تجدها بالمنظم.

بطارية 100 أمبير تحتاج ألواح شمسية الآن عليك معرفة قدرة الطاقة للألواح الشمسيّة من خلال المعادلة: طاقة الألواح=جهد طاقة الألواح*طاقة البطارية/ساعة، لتُصبح المعادلة: طاقة الألواح=18*20=360 واط. طاقة الألواح التي لديك هي 100 واط، إذن تحتاج 3-4 ألواح لشحن البطارية.


أيهما أفضل بطاريات الجل أم الكربون


واستنادا إلى ما تم ذكره بالنقاط الثلاثة، فإن سعة البطارية سنتخفض بنسبة 10% فقط عند تفريغ 35.8 أمبير في الساعة مقارنة مع بطاريات الجل، وهذه ميزة مهمة، إضافة إلى أن معامل التفريغ للبطارية 10hr، وهذا ما يتيح لنا تفريغ 20 أمبير في الساعة مع الاستغلال الأمثل للسعة الأمبيرية.

تتكون بطاريات الجل من عدد من الألواح، وتحتوي كل لوحة على قطبين من الرصاص وأكسيد الرصاص، أحدهما سالب والآخر موجب. وكلها مغمورة في محلول كبريتي مركز وماء مقطر. عمر بطاريات الجل سنتان ونصف، وتشمل تلك الفترة صيانة دورية للحفاظ على كفاءتها مثل إعادة تعبئة الخزانات بالماء المقطر، وإعادة شحن البطارية.


تتميز بطاريات الليثيوم بتحمل تفريغ 90% دون أي مشاكل، وذلك على عكس جميع بطاريات حامض الرصاص السائلة منها، وبطاريات GEL التي لا يجب أن يزيد فيها نسبة التفريغ عن 50%، وتدوم حتى 4000 دورة شحن عند تفريغها بنسبة 90% بالمقارنة مع 800 دورة لبطاريات حامض الرصاص الـ GEL والسائلة.

أيهما أفضل البطارية الجافة أم السائلة؟


تمتاز البطارية السائلة برخص سعرها مقارنة بالبطاريات الجافة. يسمى هذا النوع من البطاريات مجازًا بـ”البطاريات الجافة”، فهي تحتوي كذلك على سوائل كبريتية، إلا أنها محكمة الغلق ولا تحتاج إلى الصيانة بشكل اعتيادي مثل البطارية العادية. يصل عمر البطارية الجافة إلى نحو خمس سنوات، ولا تحتاج إلى صيانة إلا في أضيق الحدود.

هل يمكن شحن بطارية ليثيوم بشاحن عادي؟

تحتاج بطارية الليثيوم إلى استخدام شاحن داعم عند الشحن. نظرًا لاختلاف المواد الخام للبطارية عن عملية إنتاج بطارية الليثيوم ، فإن المتطلبات الفنية للشاحن مختلفة أيضًا. لذلك ، فإن استخدام شاحن خاص فقط للشحن يمكن أن يطيل عمر بطارية الليثيوم ويمنع مخاطر السلامة المحتملة.

هل يمكن شحن البطارية الجافة؟


البطاريات الجافة غير قابلة لإعادة الشحن ، عندما نستهلك الطاقة غير قادرة على إعادة شحن الاستخدام الثانوي ، لأننا عادة بطاريات حمضية عندما يتم إصدارها بالكامل داخل الطاقة لا يمكن تقليل رد الفعل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-