الطاقة الشمسية في العالم العربي

الطاقة الشمسية في العالم العربي

الطاقة الشمسية


أظهرت إحصاءات حديثة أن الإمارات تتصدر الدول العربية في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، تليها مصر والمغرب والأردن، ثم الجزائروبعدها السعودية.


وتعتبر مزرعة غلمود للطاقة الشمسية هي أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم ,كما ان الصين لأنها أكثر الدول من حيث تركيب سعة الطاقة المتجددة عالميًا؛ فليس من المستغرب أن تضم الصين أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، بقيادة مزرعة غلمود للطاقة الشمسية (Golmud Solar Park)، أو كما تُعرف -أيضًا- باسم (مزرعة هاينان للطاقة الشمسية).


الطاقة الشمسية في الوطن العربي


تتصدر الإمارات ومصر والأردن قائمة أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية حتى يناير/كانون الثاني 2023، إذ تشهد المنطقة تنافسًا كبيرًا وتسارعًا فيما بينها لتنفيذ استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة؛ ما جعلها تحتضن تجمعات شمسية تعدّ من بين الأكبر في العالم.


بخصوص الطاقة الشمسية في العالم العربي ينتج المغرب من الطاقة الشمسية نسبة مهمة وارتفع إنتاج الطاقة الشمسية في المغرب خلال العام الماضي إلى 0.83 غيغاواط، مقابل 0.75 غيغاواط في عام 2021. بينما استقر إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح خلال العام الماضي عند المستوى نفسه المسجل في عام 2021، والبالغ 1.43 غيغاواط.

أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم العربي

تصدّرت الألواح الشمسية في العالم العربي اللوح الصيني التي تنتجها شركة "هوا صن" الصينية قائمة الألواح الأكثر قدرة، إذ بلغت قدرة ألواحها نحو 715 "واط"، وفي المركز الثاني جاءت الألواح التي تصنعها شركة "أوريزون" بقدرة 710 "واط"، في حين لحقتها في المركز الثالث شركة "جولي وود" الصينية بقدرة 700 واط. فإن كل لوح مستخدم في النظام الشمسي يحتوي على 36 خلية ضوئية، وظيفتها استشعار أشعة الشمس وتحويلها إلى تيار كهربائي، وهكذا يُنتج كل لوح شمسي حوالي 100 كيلو واط /ساعة.


كما ان تخزين الطاقة الشمسية يقع معظم تخزين الطاقة الشمسية طويل الأمد في الدول بمحطات الطاقة الكهرومائية، التي تُخَزَّن بالضخ، مثل منشأة "مدي رن" التابعة لشركة "كونستيليشن إنرجي" في مقاطعة لانكستر بولاية بنسلفانيا، إذ تُضخ المياه في خزّان مرتفع، ثم تُطلَق لتوليد الكهرباء عند الحاجة.

تكلفة الطاقة الشمسية في العالم العربي

تبلغ قدرة أصغر محطة طاقة شمسية منزلية نحو 5 كيلوواط، وتصل تكاليف إنشائها إلى نحو (4.22 ألف دولار)، إذ يبلغ سعر الكيلوواط الواحد نحو (900 دولار)، وهي قادرة على توفير نحو (52.80 دولارًا) شهريًا من قيمة فواتير الكهرباء.وتأرجحات في الإنتاج والاستهلاك يمكن موازنتها ويوجد كهرباء لفترة الليل. وحتى البطاريات تصبح رخيصة أكثر، وعلى هذا النحو يتوقع خبراء وقوع اختراق عالمي بمولدات الطاقة بالبطاريات الشمسية ابتداء من عام 2025. ومحطات توليد الطاقة بالفحم والنفط والغاز ستتراجع.

  • ألواح الطاقة الشمسية بولي كريستال بقوة 150 وات بسعر 106 دولار.
  • ألواح الطاقة الشمسية بولي كريستال بقوة 250 وات بسعر 120 دولار.

عدد ألواح الطاقة الشمسية في المنزل هي اتباع المعادلة التي تحتاج إلى استخدامها للبدء وتحديد عدد الواط التي تحتاجها الألواح الشمسية لإنتاجها كما يلي: متوسط ​​استهلاك الطاقة الشهري (بالكيلوواط / ساعة) مقسومًا على متوسط ​​ساعات الذروة الشهرية للشمس مضروبًا في 1000. بناءً على هذه المعلومات، ستتمكن من المضي قدمًا في اتخاذ القرار بشأن نوع الألواح الشمسية التي ستختارها.الخلايا الشمسية تحول طاقة الأشعة الشمسية مباشرة إلى كهرباء وتتميز بإنتاج كهرباء دون أن تؤدي لتلوث البيئة، وعمرها الافتراضي يصل إلى 30 سنة، إن ارتفاع كلفة انتاجها هو العائق الرئيس لاستخدامها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-