حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن

الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن


كلفة الأنظمة الشمسية الكهروفولتية حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن،حيث تعتمد بشكل أساسي على قدرتها والتي تحسب بوحدة الكيلو واط. وتتراوح ما بين 1750 إلى 2000 دينار أردني لكل كيلو واط. فنظام مصمم لشقة أو منزل صغير باشتراك عداد ذو الطور الواحد «single phase» ومعدل استهلاك شهري كالمثال السابق سيحتاج نظام يقدرة 2 كيلو واط وبكلفة تقريبية 4000 دينار.


تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الأردن

بشكل عام تتراوح تكلفة النظام الطاقة الشمسية في الاردن من 1750 لـ 2000 دينار أردني لكل كيلو واط، ويمكن أن تزيد هذه التكلفة أو تنقص بحسب أنواح الألواح والبطاريات التي سوف تختارها.


يحتاج البيت من الواح الطاقة الشمسية في الاردن سيتطلب المنزل العادي ما بين 21 و 34 لوحة شمسية لتلبية 100 بالمائة من احتياجاتهم من الطاقة .


تكاليف محطة شمسية منزلية بالاردن تبلغ قدرة أصغر محطة طاقة شمسية منزلية نحو 5 كيلوواط، وتصل تكاليف إنشائها إلى نحو (4.22 ألف دولار)، إذ يبلغ سعر الكيلوواط الواحد نحو (900 دولار)، وهي قادرة على توفير نحو (52.80 دولارًا) شهريًا من قيمة فواتير الكهرباء.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن


  1. ألواح "مونو" بقدرة 150 واط بسعر 90.38 دينارًا.
  2. ألواح "مونو" بقدرة 250 واط بسعر 122.90 دينارًا.
  3. ألواح "مونو" بقدرة 300 واط بسعر 141.81 دينارًا.
  4. ألواح "مونو" بقدرة 310 واط بسعر 147.48 دينارًا.
  5. ألواح "بولي" بقدرة 50 واط بسعر 35.92 دينارًا.
  6. ألواح "بولي" بقدرة 100 واط بسعر 47.27 دينارًا.

وبات الاعتماد على الطاقة الشمسية شائعا في الاردن وخير دليل على ذلك انتشار ألواح الطاقة الشمسية على أسطح البيوت والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والفنادق والشركات والمصانع. كما تم إفتتاح محطتين للطاقة الشمسية في مخيمي الزعتري والازرق للاجئين السوريين العام الماضي.

شروط الحصول على الطاقة الشمسية في الاردن

  • أن يكون المستفيد أردني الجنسية.
  • أن يكون مالكاً للمنزل في حال طلب الإستفادة من تركيب الخلايا الشمسية.
  • أن يكون مجموع إستهلاكه الشهري لا يزيد عن 600 كيلواط وفق فواتير آخر 6 اشهر.
  • أن يكون لدية الرغبه في تحمل جزء من التكاليف وفق الشروط والتعليمات لكل برنامج.
  • برنامج الخلايا الشمسية في الأردن

أعلن وزير الطاقة، صالح الخرابشة، أن تقسيط أي أنظمة خلايا شمسية وسخانات منزلية، سيتضمن الآتي: دعم مباشر بقيمة 30% من تكلفة تلك الأنظمة، تقدم لمساعدة الأسر. تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية؛ ما يُسهِم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية.



الطاقة الشمسية لا تزال مكلفة يعني من أغلى أجزاء النظام البطاريات المستخدمة لتخزين الطاقة الشمسية، والتي يمكن أن تكلف ما يزيد عن 5000 دولار أمريكي. عندما بدأ تسويق الطاقة الشمسية منذ 40 عامًا ، كان سعر الألواح أيضًا مرتفعًا بشكل لا يصدق. ومع ذلك ، فإن تقنيات الطاقة الشمسية تتطور باستمرار وهذا يساهم في انخفاض كبير في الأسعار.


من عيوب استخدام الطاقة الشمسية هي التقطع: لعل إحدى أهم السلبيات التي تواجه استخدام الطاقة الشمسية أن تلك الطاقة لا يمكن الحصول عليها إلا في الفترة التي تكون فيها الشمس مشرقة، مما يعني أنه في فترة الليل لا يمكن استمرار الحصول على الطاقة. تلك المشكلة يمكن تجاوزها فيما لو وفرنا وسائل منخفضة التكلفة تمكننا من حفظ الطاقة التي تصدرها الشمس ساعات النهار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-