محطات الطاقة الشمسية في المغرب

محطات الطاقة الشمسية في المغرب

محطات الطاقة الشمسية في المغرب


تُعرف محطات الطاقة الشمسية في المغرب، محطة توليد الطاقة الكهروضوئية بحقل للطاقة الشمسية، وهي نظام كهروضوئي يعمل على نطاق واسع، تم تصميمه لتزويد شبكة الكهرباء الوطنية بالطاقة. وتختلف هذه المحطات عن ألواح الطاقة الشمسية الموزعة على الأبنية بأنها تقوم بتزويد الكهرباء حسب حاجة الاستهلاك المتوقعة.


عدد محطات الطاقة الشمسية في المغرب



تبلغ مساحة مجمع ورزازات ومحطات نور 6 آلاف فدان، ويشتمل على 4 محطات طاقة شمسية، تستعمل كل منها تقنيات متجددة ومختلفة عن الأخرى. ويُطلق عليها نور 1، 2، 3، 4 وتبلغ سعة المحطات 160 ميغاواط، و200 ميغاواط، و150 ميغاواط، و72 ميغاواط، على الترتيب.



من بين 13 موقعًا، استحوذت شركة طاقة موروك على 5 مواقع لمحطات الطاقة الشمسية، تتضمن 4 مواقع بمدينة سيدي بنور شمال غرب المملكة بالإضافة لمحطة أخرى مدينة قلعة السراغنة شمال مراكش. وذهبت 4 مواقع في مدينة أبي الجعد الغربية لصالح شركة إينل غرين باور الإيطالية.



محطات الطاقة الشمسية المركزة أغلى بكثير ، ولكن ميزتها هي تخزين الطاقة ، لذلك يمكنها إنتاج الكهرباء حتى في الليل ، حيث يتم استخدام الطاقة المثيرة لتسخين محلول ملح ، عادة الصوديوم أو نترات البوتاسيوم ، والتي تحافظ على الحرارة لفترة طويلة ويمكنها تشغيل المحرك الحراري حتى في حالة عدم وجود شمس.



تمتد محطة نور للطاقة الشمسية ، التي تعني الضوء باللغة العربية ، على مساحة 3000 هكتار وتنقسم إلى أربع مراحل ، ثلاث منها محطات طاقة شمسية مركزة ، وفي المرحلة الرابعة سيتم بناء محطة طاقة كهروضوئية كلاسيكية مع مجمعات شمسية ، والتي ستكون 510 ميجاوات تضاف 72 ميجاوات من الطاقة الإضافية إلى طاقة الثلاثة الأولى. مع طاقة إجمالية تزيد عن 580 ميجاوات ، ستكون نور قادرة على تزويد أكثر من مليوني نسمة بالطاقة النظيفة وأيضا تمكين تصدير الكهرباء.


اكبر محطة طاقة شمسية في المغرب


محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية ،تتكون محطة نور من حقل من 480 هكتار من المرايا المنحنية (أسطوانية- شلجمية) بسعة 160 ميغاواط. والمشروع بتكلفة تتجاوز 600 مليون يورو، يستخدم حوالي نصف مليون مرآة، ومتوقع أن يوفر 370 جيغا واط-ساعة سنويا.


يشمل المشروع المغربي للطاقة الشمسية إنجاز خمس محطات لإنتاج الكهرباء من مصدر شمسي في كل من ورزازات وعين بني مطهر وفم الواد وبوجدور وسبخت الطاح، بتكلفة مالية تصل إلى 9 ملايير دولار أمريكي، مما سيمكن المغرب من إنتاج حوالي 2000 ميغاواط من الكهرباء، وذلك في أفق سنة 2020.



تنتج محطة نور 2 للطاقة الشمسية المركزة، والتي تنتج 200 ميغا واط من الكهرباء، ثاني مشروع من نوعه بالنسبة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية وذلك ضمن مجموعة من مشاريع التطوير في مجمع وززات للطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يتحول هذا المجمع إلى حديقة شمسية تنتج 500 ميغا واط لتضم عدة محطات تستخدم تقنيات شمسية متنوعة.



سعر الطاقة الشمسية في المغرب

الطاقة الشمسية 330 واط تأتي بسعر 1300 درهم. الطاقة الشمسية 150 واط تأتي بسعر 1000 درهم. الطاقة الشمسية 100 واط تأتي بسعر 500 درهم. الطاقة الشمسية 50 واط تأتي بسعر 330 درهم.

محطات الطاقة الشمسية في المغرب



تصدير الكهرباء الطاقة الشمسية بالمغرب 

لا ينوي المغرب التوقف فقط عن تلبية احتياجاته الخاصة من الكهرباء وضمان إمدادات موثوقة ، ولكنه ينوي أيضا توريدها إلى دول أخرى في شمال إفريقيا وأيضا إلى أوروبا ، التي يرتبط بها بالفعل بكابلين غواصين ، ومن المقرر أيضا تركيب ثالث.


أحد مشاريع الطاقة المستدامة الرئيسية التي يخطط المغرب للقيام بها هو الربط الكهربائي مع المملكة المتحدة. ووفقا لبوابة أخبار المغرب العالمية ، فإن القيمة التقديرية لمشروع إكسلينكس تبلغ حوالي 22 مليار دولار ، والتي ستشمل محطة للطاقة الشمسية بسعة 7 جيجاوات ومحطة طاقة الرياح بسعة 3.5 جيجاوات مع تخزين طاقة البطارية.


سيتم توصيل مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في جنوب المغرب بالمملكة المتحدة بواسطة كابل بحري بطول 3800 كيلومتر ، والذي يقال إنه الأطول في العالم وسيلبي أكثر من سبعة بالمائة من احتياجات بريطانيا من الكهرباء.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-