مشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية

مشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية

مشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية


تحلية المياه او مشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية،هي عملية استخراج الملح والمعادن الأخرى من المياه لإنتاج مياه عذبة صالحة للشرب. قد تكون هذه العملية مكلفة، ولكن يمكن تقليل تكلفة إنشاء محطة صغيرة لتحلية المياه من خلال تطوير محطات أكبر وتكنولوجيا أفضل.

  • تحلية المياه بالطاقة الشمسية pdf
  • التقطير باستخدام الطاقة الشمسية
  • تجربة تنقية الماء باستخدام الطاقة الشمسية
  • تكلفة تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية
  • أرخص طرق تحلية مياه البحر
  • تحلية المياه الجوفية

وحدة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية ، جهاز يحول المياه المالحة إلى مياه شرب عن طريق تحويل طاقة الشمس إلى حرارة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، لدفع عملية تحلية المياه. تحاكي تحلية المياه بالطاقة الشمسية دورة المياه الطبيعية للأرض (العملية التي تولد هطول الأمطار) وقد مارسها البشر كعملية بدائية لمعالجة المياه منذ زمن الإغريق القدماء.


كيفية تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية



كيفية تحلية المياه بالطاقة الشمسية،عند وضع ماء البحر أو المياه التي يراد تحليتها في قاع الخزان الأسود، وتعريضه إلى أشعة الشمس، التي تدخل إليه من الأسطح الزجاجية، يؤدي امتصاص الماء للحرارة وسخونته إلى تحوله من الحالة السائلة إلى بخار.

طرق تحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية


التبخير الوميضي المتعدد المراحل في هذه الطريقة يتم تسخين ماء البحر في مبادل حراري يسمى السخان الملحي ويتم ذلك عن طريق تكثيف البخار على أسطح أنابيب تمر داخلياً عبر السخان الملحي مما يؤدي إلى تسخين ماء البحر داخل هذه الأنابيب.

  1. التناضح العكسي 
  2. التبخير بطريقة التأثير متعدد المراحل
  3. مبدأ عمل سخانات المياه بالطاقة الشمسية

يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية من خلال السخان الشمسي، حيث تتم عملية تسخين المياه بواسطته باستخدام أشعة الشمس فقط.

يتم تثبيت السخان الشمسي أعلى المباني بزاوية ميل معينة ويتم توصيله بخط المياه البارد والساخن بالمنشأ ليقوم بمهمة تسخين المياه.


تتم تحلية مياه البحر بالطرق الحديثة والآلية المستخدمة فى تحلية مياه البحر عن طريق التقطير تعتمد فكرتها على رفع درجة حرارة ماء البحر المالح حتى يصل إلى درجة الغليان ويتحول إلى بخار ماء، هذا البخار يتم تكثيفه لتتم معالجته بعد ذلك ليصبح ماء عذباً خالياً من الأملاح والمعادن الزائدة يُستخدم فى مختلف الأغراض من الشرب ورى الأراضى الزراعية به.


تجربة تنقية الماء باستخدام الطاقة الشمسية


الناتج من وحدة تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة منخفض جدا بحيث لا يمكن استخدامه في عملية تجارية. لذلك ، يجب استخدام طرق تحلية المياه بالطاقة الشمسية غير المباشرة لزيادة إنتاج المياه العذبة. تجمع التحلية الشمسية غير المباشرة بين تقنيتين مختلفتين: جمع الطاقة الشمسية (من خلال استخدام الألواح الكهروضوئية) يقترن بطريقة تحلية مثبتة مثل التقطير متعدد المراحل ، أو التبخر متعدد التأثيرات ، أو التناضح العكسي. يمكن أن يساعد استخدام الطاقة الشمسية المتجددة كمصدر إضافي للحرارة في القضاء على استهلاك الطاقة للوقود الأحفوري ، مما يقلل بشكل كبير من تكاليف التشغيل ويجعل محطات تحلية المياه التجارية قابلة للحياة.


تحلية المياه بالطاقة الشمسية في السعودية


مع افتقارها للبحيرات والأنهار والأمطار المنتظمة، تعتمد السعودية على عشرات محطات تحويل مياه البحر إلى مياه صالحة للشرب، تروي مدنا وبلدات ما كانت لتستمر لولا ذلك. غير أن ذلك قد يتعارض مع أهداف الاستدامة البيئية للمملكة.



التناضح العكسي تعتبر عملية التناضح العكسي حديثة بالمقارنة مع عمليتي التقطير والديلزة حيث تم تقديمها تجارياً خلال السبعينات (1970م). وتعرف عملية التناضح العكسي على أنها عملية فصل الماء عن محلول ملحي مضغوط من خلال غشاء ولا يحتاج الأمر إلى تسخين أو تغيير في الشكل، و الطاقة المطلوبة للتحلية هي لضغط مياه التغذية.




تنتج السعودية من تحلية المياه،حديثاً تمكنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من تحقيق قفزات قياسية في مشاريعها والتي عززت ريادتها لصناعة التحلية، وذلك بإنتاجها 7.9 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً (مع القطاع الخاص) وهو الإنتاج الأعلى في العالم، وتعد السعودية أكبر دولة في العالم إنتاجاً للمياه المحلاة بنسبة 22% من الإنتاج العالمي، وتنقل .




عدد محطات تحلية مياه البحر في السعودية،وقد بلغ عدد منظومات المؤسسة 32 محطةٍ موزعةٍ على الساحلين الشرقي والغربي من المملكة، تنتج هذه المحطات 5.9 مليون متر مكعب يومياً، ويمثل إنتاج المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أكثر من 74.6% من إنتاج مياه التحلية في المملكة، والبقية تنتج من خلال محطات القطاع الخاص، ويبلغ إنتاج المملكة من المياه المحلاة أكثر من 7.9 .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-