مشروع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

مشروع الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان


لقد أدركت حكومة عمان أهمية الطاقة المتجددة ووضعت أهدافا طموحة لزيادة حصتها في إجمالي مزيج الطاقة. تهدف رؤية عمان 2040 ، وهي خطة تنمية طويلة الأجل ، إلى توليد 30 ٪ من الكهرباء في البلاد من مصادر متجددة بحلول عام 2030. ولتحقيق هذا الهدف ، أنشأت الحكومة الشركة العمانية لمشتريات الطاقة والمياه ، المسؤولة عن تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع مشاركة القطاع الخاص.



تتمتع عمان ، وهي بلد ينعم بأشعة الشمس الوفيرة ، بإمكانيات هائلة لتسخير الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة المستدامة. مع التحول العالمي نحو الطاقة المتجددة ، تركز السلطنة بشكل متزايد على الطاقة الشمسية لتنويع مزيج الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري. هذا التحول ليس فقط حاسما للنمو الاقتصادي في البلاد ولكن أيضا لمعالجة المخاوف البيئية وضمان أمن الطاقة.يتضمّن المشروع الجديد للطاقة الشمسية في سلطنة عمان إنشاء محطتين "منح 1" و"منح 2"، بقدرة تصل إلى 500 ميغاواط لكل منهما


مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان


على الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه في السنوات الأخيرة ، لا تزال هناك تحديات تحتاج إلى معالجة لتحقيق إمكانات الطاقة الشمسية في عمان بشكل كامل. أحد الاهتمامات الأساسية هو التكلفة الأولية العالية لمنشآت الطاقة الشمسية ، والتي يمكن أن تكون رادعا للمستثمرين والمستهلكين المحتملين. للتغلب على هذه العقبة ، تقدم الحكومة العديد من الحوافز وخيارات التمويل لجعل الطاقة الشمسية أكثر سهولة وبأسعار معقولة.

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان باختلاف أنواعها وأحجامها وقدراتها، إذ يؤكد خبراء الطاقة المتجددة في الدولة، أن تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في المنزل تتراوح بين 110 ريالات (285.7 دولارًا أميركيًا) و350 ريالًا (910 دولارات).

وصف الألواح الشمسية


تتكون وحدات الخلايا الشمسية من خلايا شمسية أحادية البلورة / متعددة الكريستالات عالية الكفاءة ، وزجاج مقسى من جلد الغزال منخفض الحديد والأبيض للغاية ، ومواد تغليف (إيفا ، بو ، إلخ.) ، لوحة الكترونية معززة وظيفية ، وقضبان التوصيل البيني ، وقضبان التقاء ، وصناديق التوصيل ، وإطارات حدود سبائك الألومنيوم.عمر الخدمة يصل إلى 25-35 سنة.



تعد وحدات الخلايا الشمسية (المعروفة أيضا باسم الألواح الشمسية والوحدات الكهروضوئية) الجزء الأساسي من نظام توليد الطاقة الشمسية ، وهي أيضا أهم جزء في نظام توليد الطاقة الشمسية.التأثير هو تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء ، أو إرسالها إلى بطاريات للتخزين ، أو لدفع أعمال التحميل.ستحدد جودة وتكلفة وحدات الخلايا الشمسية بشكل مباشر جودة وتكلفة النظام بأكمله.



ويتمثل التحدي الآخر في الافتقار إلى القوى العاملة الماهرة والخبرة التقنية في قطاع الطاقة المتجددة. ولسد هذه الفجوة ، تركز عمان على بناء القدرات ونقل المعرفة من خلال التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية. لن يساعد ذلك في تطوير قوة عاملة ماهرة فحسب ، بل سيخلق أيضا فرص عمل في قطاع الطاقة المتجددة.

آفاق المستقبل الطاقة الشمسية في عمان



من المتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية في عمان أرخص تدريجيا في المستقبل القريب ويمكن أن تكون أفضل عائد للاستثمارات. يتم تحديد نجاحها فقط من خلال السياسات التنظيمية للحكومة والحوافز المالية والتمويل العام. إن التحديات التي تواجهها صناعة الطاقة الشمسية تدخل في سوق تهيمن عليه صناعة النفط بشكل أساسي. يجب أن تقدم الحكومة الإعانات والحوافز في شكل تغذية في التعريفات الجمركية من أجل طمأنة سعر مضمون للكهرباء المباعة للشبكة الوطنية من خلال دمج تقنيات الطاقة الشمسية في توليد الطاقة.


هناك حاجة ماسة للدعم السياسي للطاقة المتجددة لاتخاذ منافستها ، اقتصاديا ، في السوق الحرة. يجب أن توفر القوانين التي تحكم تنظيم توليد الطاقة مزيدا من المرونة لمصادر الطاقة المتجددة ويجب أن تكون موجهة نحو الحوافز لجذب أصحاب المصلحة.

هيئة تنظيم الكهرباء عمان


تتخذ هيئة تنظيم قطاع الطاقة في سلطنة عمان خطوات لتمهيد الطريق لأصحاب المنازل لتركيب الألواح الشمسية على الأسطح مع أي فائض من الكهرباء يتم إرساله إلى الشبكة الوطنية. وقد اعتمدت بعض الشركات البارزة ، بما في ذلك شركة مجان للكهرباء وواحة المعرفة مسقط (كوم) وجامعة السلطان قابوس ، مخططات تجريبية لتوليد الطاقة الشمسية.



بسبب انخفاض تكاليف الألواح الكهروضوئية ، أصبح إنتاج الطاقة الشمسية خيارا جذابا لعملية تحلية المياه. يتم اختبار عمليات تحلية المياه بالطاقة الشمسية باستخدام مجمعات الطاقة الشمسية في مشاريع تجريبية ومن المتوقع أن تصبح متاحة قريبا كحلول تجارية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-