مشاريع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

مشاريع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

مشاريع الطاقة المتجددة في سلطنة عمان


شرعت عمان في العديد من المشاريع بما يتماشى مع هدفها المتمثل في توليد 30 ٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة. وتشمل هذه المشاريع مزرعة الرياح في ظفار ، واثنين من محطات الطاقة الشمسية المتكاملة في المناح ، و 11 منشأة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية والديزل ، ومبادرة ساهيم لتركيب الألواح الشمسية الصغيرة على المباني السكنية والتجارية ، وغيرها.

وتسعى سلطنة عمان إلى توسيع قدراتها في مجال توليد الكهرباء من خلال مشاريع الطاقة المتجددة المستقلة.


يتمثل أحد أهداف رؤية عمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للطاقة في الحصول على 30 ٪ على الأقل من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.


مشاريع الطاقة الشمسية في سلطنة


اختارت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه الشركات الخليجية كمقدمي عطاءات مفضلين في مارس 2019. وأقرض البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي يتخذ من بكين مقرا له 60 مليون دولار من إجمالي المبلغ البالغ 275 مليون دولار ، مما يعد أول تمويل للبنك الآسيوي للاستثمار في الطاقة المتجددة في سلطنة عمان والمنطقة. كانت الصفقة المالية ضرورية لنجاح العطاءات.


في فبراير 2019 ، وقع كونسورتيوم بقيادة ماروبيني اليابانية اتفاقية شراء الطاقة مع شركة تنمية نفط عمان لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميجاوات في أمين. في مارس 2019 ، حصل اتحاد من الشركات السعودية والكويتية على تمويل لمشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة بقدرة 500 ميجاوات في عبري في سلطنة عمان.


شركات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان


تعد شركة تنمية نفط عمان المملوكة للدولة من أوائل الشركات الرائدة في مشاريع الطاقة الشمسية واسعة النطاق في سلطنة عمان. في عام 2015 ، أطلقت شركة تنمية نفط عمان المشروع التجريبي بقدرة 7 ميجاوات لمشروع جلاس بوينت ميراه للطاقة الشمسية المركزة في الولايات المتحدة.


من المتوقع أن تخلق الشركات الدولية فرصا للشركات الأمريكية في بيع المعدات والخدمات ونقل التكنولوجيا والبحث والتطوير وخصخصة الأصول الحكومية.


حصل أول مشروع لتحويل النفايات إلى طاقة في سلطنة عمان على موافقة الحكومة ومن المقرر إطلاق طلب عرض الأسعار بحلول الربع الثاني من عام 2020. يسرد الجدول 1 المشاريع المتجددة في عمان ، التي جمعتها ميد بروجيكتس ، وهي قاعدة بيانات لتتبع المشاريع في الشرق الأوسط.ومع ذلك ، من المتوقع أن تتأخر قدرة عمان على إكمال هذه المشاريع بسبب قيود الميزانية.



ما هي مشاريع الطاقة المتجددة في عمان؟


وتشمل هذه المشاريع مزرعة الرياح في ظفار ، واثنين من محطات الطاقة الشمسية المتكاملة في المناح ، و 11 منشأة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية والديزل ، ومبادرة ساهيم لتركيب الألواح الشمسية الصغيرة على المباني السكنية والتجارية ، وغيرها.


ما هو مستقبل الطاقة المتجددة في عمان؟


في حين أن كلا من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تبشر بالخير ، فإن الاستفادة من موارد الطاقة الشمسية الوفيرة في عمان وإمكانات الرياح التكميلية يمكن أن تمهد الطريق لمستقبل أكثر خضرة. وسيتطلب التصدي للتحديات المتعلقة بإنتاج وتخزين وتجارة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بذل جهود واستثمارات تعاونية.

ما هو مشروع الطاقة الشمسية القادم في عمان؟


من المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع الطاقة الشمسية في عام 2025 ولديه 20 عاما من اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة العمانية لشراء الطاقة. سيتم بناء مشروع الطاقة الشمسية بموارد نقدية داخلية وقروض مصرفية خارجية.


أكبر مشروع ألواح شمسية في عُمان


ومن المقرر أن يُقام المشروعان على مساحة إجمالية تصل إلى 15 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية للمحطتين معًا تبلغ 780 مليون دولار. وسيشهد الربع الثالث من العام الجاري بدء الأعمال الإنشائية لأكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان، على أن يبدأ التشغيل التجاري منتصف عام 2025.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-