دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك

دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك 


دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك



يعرف دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك  حل البلاستيك المعاد تدويره بأنه إنتاج سلع بلاستيكية غير متينة من المواد الأولية المعاد تدويرها. هذا يحل محل النهج التقليدي لإنتاج السلع البلاستيكية غير المعمرة من المواد البلاستيكية البكر القائمة على البترول. 




يقلل الإنتاج من المواد الأولية المعاد تدويرها من النفايات في مدافن النفايات ومقالب النفايات ، والتلوث البيئي ، واستخراج النفط ، ويتطلب طاقة أقل من إنتاج البلاستيك التقليدي. يقتصر على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام قصير الأجل ، مثل التعبئة والتغليف ، ولا يشمل السلع المعمرة في المباني والبناء والمركبات وما إلى ذلك.




تتطلب إعادة تدوير البلاستيك طاقة أقل من إنتاج مواد جديدة وتخفف الطلب على المواد الخام القائمة على الوقود الأحفوري. كما أنه يوفر مساحة مكب النفايات ويقلل من التلوث البيئي.



دراسة جدوى عملية إعادة تدوير البلاستيك خطوة بخطوة




دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك ليست صعبة مثل تصنيع منتجات بلاستيكية جديدة. ومع ذلك ، فإن إعادة تدوير البلاستيك في سلطنة عمان ليست نزهة في الحديقة. أنها تنطوي على إجراءات صارمة والاهتمام بالتفاصيل. قد تستغرق العمليات شهورا.





بغض النظر عن نوع البلاستيك واستخدامه ، فإنه عادة ما يخضع لبعض الخطوات العامة أثناء إعادة التدوير. فيما يلي ست خطوات أساسية لإعادة تدوير المواد البلاستيكية.





الخطوة 1: جمع النفايات البلاستيكية

الخطوة الأولى لإعادة تدوير البلاستيك هي جمع نفايات المنتجات البلاستيكية. في حين أن هذه العملية قد تبدو مهمة سهلة ، إلا أنها ليست كذلك تماما.




في هذه المرحلة ، يتجول الموظفون أو المتطوعون في جمع النفايات البلاستيكية من المنازل والمكاتب والأماكن العامة. تحتوي بعض المناطق على مواقع تجميع حيث يمكن للأشخاص التخلص من المواد البلاستيكية الخاصة بهم.





يضع بعض القائمين بإعادة التدوير سلة إعادة التدوير حول المواقع العامة والمناطق السكنية والمناطق الصناعية لتسهيل التجميع. يمكن للناس تفريغ نفاياتهم البلاستيكية في هذه الصناديق. هذه الصناديق منفصلة عن صناديق النفايات العادية. ثم يتم جمع صناديق إعادة التدوير ونقلها إلى القائمين بإعادة التدوير لمواصلة العملية.




في كثير من الأحيان ، قد يأتي جمع البلاستيك يدويا أو إسقاط النفايات البلاستيكية في صناديق إعادة التدوير بمكافآت. يقوم القائمون بإعادة التدوير باسترداد جميع أنواع البلاستيك في هذه المرحلة وإرسالها إلى ساحة التجميع.





الخطوة 2: فرز البلاستيك إلى فئات

بعد التجميع ، يرسل القائمون بإعادة التدوير البلاستيك الذي جمعوه إلى المرافق حيث يقومون بفصل البلاستيك وفقا للأنواع. كما يجب أن تعرف بالفعل ، تختلف المواد البلاستيكية في الحجم واللون والسماكة والاستخدام. في هذه العملية ، تقوم آلات إعادة التدوير بفرز البلاستيك بناء على خصائص المادة.




غالبا ما يكون اللون ومحتوى الراتنج في البلاستيك هما الأساس الذي يقوم من خلاله القائمون بإعادة التدوير بفرز البلاستيك. الفرز ضروري لأنه يسمح للقائمين بإعادة التدوير بمعرفة المواد المعنية وكيف يتم إعادة تدويرها.






الخطوة 3: الغسيل لإزالة الشوائب

بعد فرز البلاستيك ، يقوم القائمون بإعادة التدوير بغسل المواد لإزالة الشوائب. تشمل هذه الشوائب في البلاستيك ملصقات ورقية وأوساخ وجزيئات. يزيل غسل البلاستيك أيضا الغراء والمواد الكيميائية الإضافية التي قد تحتوي عليها المواد البلاستيكية.







الغسيل ضروري لأن الفشل في إزالة الشوائب قد يؤدي إلى تلف المنتج الجديد. علاوة على ذلك ، فإن الملوثات الموجودة في المنتجات البلاستيكية ليست مواد بلاستيكية وقد لا تكون قابلة لإعادة التدوير.







الخطوة 4: التقطيع وتغيير الحجم

تأتي هذه العملية مباشرة بعد غسل البلاستيك. من المستحيل إعادة تدوير البلاستيك في حالته المتقدمة بالفعل. هناك حاجة لتغيير حجم المواد البلاستيكية إلى شكل يمكن إعادة تدويره. في هذه العملية الرابعة ، سيتم وضع المواد في آلات تمزيق الورق لتقليل البلاستيك إلى شظايا.




تعتبر المادة البلاستيكية المقطعة إلى قطع صغيرة أكثر راحة في المعالجة مما كانت عليه عندما تكون في شكلها الأصلي. كما أن التقطيع يجعل من الممكن إعادة معالجة البلاستيك إلى مواد أخرى بخلاف المنتجات البلاستيكية. يسهل تغيير الحجم أيضا تحديد عناصر مثل المعادن التي فشل القائمون بإعادة التدوير في اكتشافها أثناء الغسيل.







الخطوة 5: تحديد وفصل البلاستيك

بعد اكتمال تغيير الحجم ، تتمثل العملية التالية في تحديد المواد البلاستيكية وفصلها. في هذه العملية ، تخضع جزيئات البلاستيك لإجراءات الاختبار.





سبب اختبار البلاستيك هو تحديد فئة وجودة البلاستيك. ثم يتم فصل المواد البلاستيكية بناء على ميزاتها لمزيد من المعالجة.




هناك العديد من الميزات التي تم اختبارها في هذه العملية. واحدة من هذه الصفات هي الكثافة. يضع القائمون بإعادة التدوير هذه الجزيئات البلاستيكية في وعاء به ماء لتحديد كثافة البلاستيك. الجسيمات التي تغرق أقل كثافة ، في حين أن تلك التي تطفو أكثر كثافة.





نوعية أخرى تختبرها هذه العملية هي تصنيف الهواء للمواد البلاستيكية. يحدد تصنيف الهواء سمك البلاستيك. ولتقييم تصنيف الهواء ، يضع القائمون بإعادة التدوير جزيئات بلاستيكية في نفق هوائي. سيبقى البلاستيك السميك والأكبر في قاع نفق الرياح. سوف تطفو أرق منها.





شركات إعادة التدوير 



إنتاج المواد هو مساهم كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. مع استمرار زيادة استهلاك السلع والموارد ، تزداد البصمة البيئية لاستخراج المواد الخام. تتمتع المواد البلاستيكية المعاد تدويرها ببصمة كربونية أقل بكثير من البلاستيك البكر ، لذا فإن زيادة كمية المواد البلاستيكية المنتجة من المواد الأولية المعاد تدويرها عن طريق زيادة التجميع ، وتقليل خسائر الغلة ، وتحفيز أو تحويل المواد الأولية من المواد البكر إلى المواد المعاد تدويرها ، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ميزانية الكربون العالمية للمواد.





دراسة جدوى شركات إعادة تدوير الورق 




1-النتائج

يتوقع السيناريو 1 تخفيضا محتملا للانبعاثات يبلغ 0.52 جيجا طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون بين عامي 2020 و 2050 بتكلفة أولى هامشية للتنفيذ تبلغ –48.5 مليار دولار أمريكي ووفورات تشغيلية صافية مدى الحياة تبلغ 0 دولار أمريكي.




يتوقع السيناريو 2 تخفيضا محتملا للانبعاثات يبلغ 1.69 جيجا طن بين عامي 2020 و 2050 بتكلفة أولى هامشية تبلغ –158.06 مليار دولار أمريكي ووفورات تشغيلية صافية مدى الحياة تبلغ 0 دولار أمريكي.




2-المناقشة

نتائج هذا المحلول أقل من نتائج محلول البلاستيك المخفض لعدة أسباب. أولا ، لا تزال المواد البلاستيكية المعاد تدويرها تستهلك الطاقة لإنتاجها وبالتالي تنتج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، في حين أن تقليل استخدام المادة لا يفعل ذلك.




على الرغم من ذلك ، لا يزال بإمكان البلاستيك المعاد تدويره توفير 0.52–1.69 جيجا طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال العقود القادمة. وتتجاوز التأثيرات مجرد خفض الانبعاثات ، لأن زيادة إعادة التدوير تعني أنه ستكون هناك بنية تحتية أفضل لجمع النفايات ، مما يمنع الخسارة على البيئة والآثار البيئية الضارة للبلاستيك المحيط وحرق البلاستيك في إدارة النفايات غير الرسمية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-