دراسة جدوى تربية النحل في الجزائر بالتفصيل

دراسة جدوى تربية النحل في الجزائر بالتفصيل


دراسة جدوى تربية النحل في الجزائر بالتفصيل




 دراسة جدوى تربية النحل في الجزائر وتربية النحل ورعاية وإدارة مستعمرات نحل العسل. يتم الاحتفاظ بها لعسلهم ومنتجاتهم الأخرى أو خدماتهم كملقحات لأزهار الفاكهة والخضروات أو كهواية. هذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع: يتم الاحتفاظ بنحل العسل في المدن والقرى الكبيرة ، في المزارع والمراعي ، في الغابات والصحاري ، من القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى خط الاستواء. لا يتم تدجين نحل العسل. أولئك الذين يعيشون في منزل من صنع الإنسان يسمى خلية نحل أو خلية لا يختلفون عن أولئك الذين يعيشون في مستعمرة في شجرة.




تربية النحل للمبتدئين بالصور pdf في الجزائر




يفرز النحل شمع العسل في رقائق صغيرة على الجانب السفلي من البطن ويصنعه في خلايا قرص العسل ، رقيقة الجدران ، متتالية ، سداسية الجوانب. يختلف استخدام الخلية اعتمادا على احتياجات المستعمرة. قد يتم تخزين العسل أو حبوب اللقاح في بعض الخلايا ، بينما تضع الملكة بيضا ، عادة واحدا لكل خلية ، في خلايا أخرى. تسمى المنطقة التي ينمو فيها النحل من البيض عش الحضنة. بشكل عام ، يتم تخزين العسل في الجزء العلوي من الأمشاط وحبوب اللقاح في الخلايا حول عش الحضنة أسفل العسل.



معدات تربية النحل في الجزائر


الأدوات القياسية لمربي النحل هي: المدخن لقمع النحل ؛ حجاب لحماية الوجه ؛ قفازات للمبتدئ أو الشخص الحساس لللسعات ؛ شفرة فولاذية حادة تسمى أداة الخلية ، لفصل الإطارات وأجزاء الخلية الأخرى للفحص ؛ سكين فك الغطاء ، لفتح خلايا العسل ؛ والمستخرج ، لطرد العسل من الخلايا.





مشط العسل في إنتاج العسل في المشط ، أو مشط العسل ، العناية القصوى ضرورية لمنع احتشاد النحل. يجب أن تكون المستعمرة قوية ، ويجب أن يكون النحل مزدحما في أصغر مساحة يتحملها دون احتشاد. يتم وضع إطارات أو أقسام جديدة من إطار مع شمع كريم أساس رفيع للغاية ، تمت إضافته في الوقت المناسب تماما لملء النحل دون إتلافه ، مباشرة فوق عش الحضنة. يجب أن يملأ النحل المشط الجديد ويغلقه للسماح بإزالته في غضون أيام قليلة ، وإلا سيكون ذا جودة رديئة. بأسرع ما تتم إزالة الأقسام ، تتم إضافة أقسام جديدة ، حتى ينحسر تدفق الرحيق. ثم يتم إزالتها وإعطاء المستعمرة أمشاط لتخزين العسل لفصل الشتاء.



أفضل مواقع تربية النحل في الجزائر




1-ملكة النحل

بالعودة إلى المستعمرة الأم ، حاولت الملكة الأولى التي ظهرت بعد مغادرة الملكة الأم مع السرب على الفور تدمير الآخرين. إذا ظهر اثنان أو أكثر في نفس الوقت ، فإنهم يقاتلون حتى الموت. عندما يبلغ عمر العذراء الباقية حوالي أسبوع ، ترتفع في رحلة التزاوج. للحفاظ على التنوع الجيني داخل المستعمرة ، تتزاوج الملكة في كثير من الأحيان مع أكثر من طائرة بدون طيار (تسمى تعدد الأزواج) أثناء وجودها في الهواء. قد تكرر رحلات التزاوج لمدة يومين أو ثلاثة أيام متتالية ، وبعد ذلك تبدأ في وضع البيض. نادرا ما تغادر الخلية مرة أخرى إلا مع سرب. عادة ، يتم تخزين ما يكفي من الحيوانات المنوية في كيس الحيوانات المنوية ، أو الحيوانات المنوية ، لتخصيب جميع البويضات التي ستضعها لبقية حياتها. تموت الطائرات بدون طيار في عملية التزاوج.




2-النحل العامل

يعيش النحل العامل حوالي ستة أسابيع خلال الموسم النشط ولكنه قد يعيش لعدة أشهر إذا ظهر كبالغين في الخريف وقضى الشتاء في الكتلة. كما يوحي الاسم ، يقوم النحل العامل بكل عمل الخلية ، باستثناء وضع البيض.



3-طائرات بدون طيار


يتم تربية الطائرات بدون طيار فقط عندما تكون المستعمرة مكتظة بالسكان وهناك مصادر وفيرة للرحيق وحبوب اللقاح. عادة ما يعيشون بضعة أسابيع ، لكن يتم طردهم من الخلية ليهلكوا عندما يأتي السقوط أو فترة طويلة من الشدائد على المستعمرة. الواجب الوحيد للطائرة بدون طيار هو التزاوج مع الملكة.


4-يحتشدون


عندما تصبح المستعمرة مزدحمة بالنحل البالغ ولا توجد خلايا كافية يمكن للملكة أن تضع فيها أعدادا كبيرة من البيض ، يختار النحل العامل عشرات اليرقات الصغيرة أو نحو ذلك التي قد تتطور إلى نحل عامل. تتغذى هذه اليرقات بغزارة مع غذاء ملكات النحل ، وهو طعام أبيض مع قوام المايونيز ، تنتجه بعض غدد الحضنة الغذائية في رؤوس النحل العامل. يتم سحب الخلية التي تتطور فيها اليرقة إلى أسفل وتوسيعها للسماح بتطوير الملكة. قبل وقت قصير من ظهور هذه الملكات البكر كبالغين من خلايا الملكة ، تغادر الملكة الأم من خلية النحل مع السرب. يحدث الاحتشاد عادة في منتصف يوم دافئ ، عندما تخرج الملكة وجزء من النحل العامل (عادة من 5000 إلى 25000) فجأة من الخلية إلى الهواء. بعد بضع دقائق من الرحلة ، تنزل الملكة ، ويفضل أن يكون ذلك على غصن شجرة ولكن في بعض الأحيان على سطح أو سيارة متوقفة أو حتى صنبور إطفاء. يستقر جميع النحل في مجموعة ضيقة حولها بينما تستكشف حفنة من الكشافة موقعا منزليا جديدا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-