دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب pdf

دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب pdf

دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب pdf



التفكير في بدء دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب pdf لست وحدك. المقاهي هي بالفعل شعبية بشكل لا يصدق في المغرب وتعتبر مشروع مربح جدا جدا . تتوفر بالفعل مجموعة متنوعة من امتيازات القهوة لتحدي ستاربكس الرائدة في الصناعة ، ولكن ليست هناك حاجة لإنفاق مبلغ ضخم من المال على الامتياز. يمكنك إطلاق المقهى أو المقهى المستقل الخاص بك أيضا. ما عليك سوى إلقاء نظرة على قائمة النصائح الأساسية أدناه.



نموذج دراسة جدوى مشروع مقهى pdf في المغرب



1-اختر مساحة


ثم ستحتاج إلى العثور على المساحة المناسبة لفتح مقهى. يمكن أن يتراوح هذا من موقع كامل من الطوب وقذائف الهاون إلى عربة صغيرة أو شاحنة. كلما كانت المساحة التي يجب أن تعمل بها أصغر ، قل تنوع المشروبات والمواد الغذائية التي يمكنك تقديمها بشكل واقعي للعملاء. ولكن إذا كان لديك مساحة متجر كاملة ، فيمكنك تقديم قائمة كاملة من الاختيارات المختلفة.




2-ابحث عن الموقع الصحيح


يمكن أن يلعب موقع مساحتك أيضا دورا رئيسيا في نجاح المقهى الخاص بك. إذا كنت تختار مساحة من الطوب وقذائف الهاون ، فإن اختيار واحد في منطقة وسط المدينة أو على طول طريق رئيسي يمكن أن يزيد حقا من حركة المرور على الأقدام. إذا كنت ستذهب بعربة أو شاحنة ، فقد تختار الإعداد في المعارض المحلية أو أسواق المزارعين. أو يمكنك حتى إنشاء مساحة لتناول القهوة داخل الكلية أو المستشفى أو مركز التسوق أو مبنى المكاتب.



3-البحث في المسابقة


ستحتاج أيضا إلى إلقاء نظرة على الشركات الأخرى التي تبيع القهوة في المنطقة. لا تنظر فقط إلى المقاهي الفعلية ، ولكن ضع في اعتبارك أيضا رواد المطعم والعربات وأي عمل آخر قد ينافسك. ثم ننظر في الأسعار والعروض لمعرفة ما اذا كان بيئة حيث عليك أن تكون قادرا على المنافسة. هذا لا يعني بالضرورة أن منتجاتك يجب أن تكون أرخص من أي شخص آخر ، ولكن إذا كانت منتجاتك أغلى بكثير ، فيجب عليك على الأقل تقديم شيء لا يمكن للعملاء الحصول عليه في كل زاوية أخرى عند فتح مقهى.




4-الالتزام بجميع اللوائح المحلية


لدى الولايات والحكومات المحلية المختلفة لوائح مختلفة عندما يتعلق الأمر بتقسيم المناطق وتفويضات وزارة الصحة المحلية. ستحتاج إلى تسجيل الوصول مع حكومات الولايات والحكومات المحلية للعثور على ما يحتاجون إليه من المقاهي في المنطقة التي تريد فتح مقهى فيها.



5-تأمين المعدات المناسبة


ابدأ بالنظر في أنواع المنتجات التي تريد عرضها للبيع. سيحدد نوع القهوة التي تبيعها المعدات التي تحتاجها في متناول اليد. ويمكن أن تشمل هذه القائمة آلة كابتشينو ، وآلات القهوة بالتنقيط ، والأواني الصحافة أو المطابع الفرنسية. اعتمادا على المساحة والموارد الخاصة بك ، يمكنك حتى تأمين مجموعة متنوعة من العناصر المختلفة بحيث يمكنك تقديم مجموعة أكبر من مشروبات القهوة للبيع عند فتح مقهى.




6-توظيف بعض الموظفين


اعتمادا على حجم وعروض عملك ، قد تحتاج إلى تعيين بعض الموظفين لمساعدتك في خدمة العملاء وتشغيل العمليات اليومية. يعتمد عدد الموظفين الذين ستحتاجهم على ميزانيتك ، والمنطقة التي تريد إعدادها ، وكمية المنتجات التي تخطط لخدمتها وساعاتك. إذا كنت تدير عربة صغيرة مع قهوة قديمة عادية فقط ، فقد تتمكن من القيام بذلك بنفسك. ولكن إذا كنت تبدأ متجرا بمجموعة كاملة من منتجات القهوة والمواد الغذائية الأخرى في منطقة مزدحمة ، فستحتاج على الأرجح إلى فريق أكبر.



7-تأثيث المساحة الخاصة بك



إذا كان لديك مساحة ، يمكنك أيضا إعداد بعض الأماكن لعملائك للجلوس والاسترخاء في المقهى الخاص بك. استثمر في بعض الأرائك والكراسي والطاولات لجعلها بيئة مريحة للناس. وربما تقدم خدمة الواي فاي المجانية لجذب العملاء المتصلين.


تكلفة مشروع مقهى في المغرب 


كم يكلف مشروع مقهى في المغرب؟


إن تجهيز مقهى بالكامل و بدأ هذا المشروع يتطلب رأسمال كبير نوعا ما,و أقل مبلغ لذلك هو 300 ألف درهم تقريبا 30 مليون مغربية. و يزداد على حسب المساحة و المقاهي الراقية التي تتطلب رأسمال ضخم . قم باحتساب العائدات الكاملة نهاية كل شهر في ماكينة الحساب و اخصم منها تكاليف المواد المستعملة و أجر العاملين و فواتير الماء و الكهرباء و الانترنت و الضرائب.



مشروع مقهى هل هو مربح؟


نعم يعد من المشاريع المربحة. لكن لا يمكنك الإكتفاء بتوفير أجود أنواع القهوة أو ابتكار أنواع جديدة من الاسبريسو والكابتشينو لأن مشروع المقهى يعتمد على عدد العملاء. لذا عليك الإجتهاد في جذب العملاء وتوسيع المشروع. متوسط هامش تشغيل المقهى الصغير 2.5٪.



كيف تنجح مشروع مقهى؟

  • تحديد نوع المقهى
  • اختيار الاسم المناسب والشعار المناسبين
  • عمل دراسة جدوى
  • وضع خطة العمل
  • الحصول على التراخيص اللازمة
  • تجهيز المكان وشراء المعدات اللازمة
  • افتتاح المقهى
  • الملخص التنفيذي


ما هي شروط فتح مقهى؟

  • فتح و إستغلال رخصة تسيير مقهى
  • طلب خطي.
  • شهادة ميلاد.
  • صحيفة السوابق القضائية.
  • شهادة الجنسية.
  • نسخة من رخصة بيع المشروبات الغير كحولية مصادق عليها.
  • نسخة من عقد إيجار الرخصة مصادق عليها ) 13 شهرا على الأقل يوم الإيداع 
  • نسخة من عقد إيجار المحل أو سند الملكية مصادق عليها) 13 شهرا على الأقل يوم الإيداع .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-