أفضل دراسة جدوى مشروع جاهزة word

أفضل دراسة جدوى مشروع جاهزة word

دراسة جدوى مشروع جاهزة word


تعد نموذج دراسة جدوى مشروع جاهزة word المكتوبة جيدًا بمثابة خارطة طريق لعملك. أثناء الكتابة ، ستفكر في الجوانب الأكثر أهمية لإدارة الشركة ، وإعداد نفسك للنجاح. إذا كنت تستخدم نموذجًا لخطة عمل ، يمكن أن تساعدك خطتك أيضًا في هيكلة عملك وتشغيله وتنميته بشكل صحيح.




يساعدك نموذج  دراسة جدوى مشروع جاهزة pdf في التأهل  للحصول على تمويل من البنوك أو شركاء الأعمال المحتملين ، عندما تتقدم بطلب للحصول على قروض ، يريد المصرفيون أن يروا أن لديك خطة واقعية لتوليد الإيرادات وسداد ديونك. قبل أن يستثمروا في شركتك ، يحتاج المستثمرون إلى معرفة أنه يمكنهم الوثوق بك لاتخاذ قرارات جيدة. تمنح خطة العمل القوية المستثمرين ثقة أكبر في عملك.

  • دراسة جدوى مشروع جاهزة word
  • نموذج دراسة جدوى مشروع pdf
  • نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا
  • دراسة جدوى مشروع صناعي pdf
  • دراسة جدوى مشروع تجاري
  • نموذج دراسة جدوى مشروع بالمغرب pdf
  • نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي doc
  • دراسة جدوى مشروع صغير


نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا لمشروعك


لا يوجد تنسيق واحد دراسة جدوى مشروع جاهزة word عمل يناسب كل نشاط تجاري. تعد كتابة خطة عمل تلبي احتياجاتك أكثر أهمية من القلق بشأن التنسيق.


تعتمد معظم دراسة جدوى مشروع جاهزة word ىعلى أحد نموذجين لخطة العمل: بدء التشغيل التقليدي والرائع. الخطط التقليدية هي الأكثر شيوعًا. يتبعون نفس الهيكل الموصى به ولديهم الكثير من التفاصيل في كل قسم. نظرًا لأنها مفصلة للغاية ، تتطلب الخطط التقليدية الكثير من العمل وقد يصل طولها إلى عشرات الصفحات عند الانتهاء.


1-ملخص تنفيذي

يساعد الملخص التنفيذي القارئ على فهم ما يمكن توقعه من خطة عملك. يجب أن يذكر ماهية شركتك ولماذا ستنجح. يجب عليك أيضًا تضمين ما يلي:




2-بيان مهمة المشروع

وصف لمنتجك أو خدمتك ,نظرة عامة على فريق القيادة والموظفين والموقع في مشروعك
إذا كنت تخطط لطلب التمويل ، فأضف ملخصًا لبياناتك المالية وخطة نمو عالية المستوى إلى هذا القسم.




3-تحليل السوق

للنجاح في الأعمال التجارية ، يجب أن يكون لديك فهم قوي للصناعة والسوق المستهدف. يمكن أن يساعدك تخصيص بعض الوقت للبحث عن منافسيك في اكتشاف ما يفعلونه وتحديد أفضل طريقة للتفوق عليهم في الأداء.



عندما تبحث عن منافسيك ، اسأل نفسك عدة أسئلة مهمة: ماذا تفعل الشركات الناجحة في صناعتك؟ لماذا تعمل؟ هل يمكنك فعلها بشكل أفضل؟ قسم تحليل السوق في خطة عملك هو المكان المناسب للإجابة على هذه الأسئلة بالتفصيل.



4-وصف المشروع 

استخدم هذا القسم من قالب خطة العمل لتقديم نظرة عامة مفصلة عن مشروعك. اشرح المشكلة التي يحلها نشاطك التجاري ، وكن محددًا بشأن العملاء الذين ستخدمهم. ما المستهلكين أو الشركات أو المنظمات غير الربحية التي تحتاج إلى منتجاتك أو خدماتك؟


بمجرد كتابة وصف أساسي ، قم بوصف المزايا التنافسية لمشروعكبالتفصيل. الميزة التنافسية هي أي سمة من سمات عملك تساعدك على التفوق في الأداء على منافسيك. بعبارة أخرى ، إنه شيء يجعل شركتك مختلفة عن الشركات الأخرى في مجالك.



هل يتمتع متجرك بموقع مثالي لجلب حركة السير على الأقدام؟ هل لديك خبير صناعة في فريقك التنفيذي؟ هل يقوم منتجك بشيء لا يستطيع أي منتج آخر فعله؟ كل هذه أمثلة على المزايا التنافسية التي يجب تضمينها في وصف شركتك. عندما تكتب خطة عملك ، ركز على نقاط قوتك في هذا القسم.



5-التنظيم والإدارة

يركز القسم التالي من قالب خطة العمل التقليدية على كيفية تنظيم شركتك ومن يقوم بإدارتها. هنا سوف تشرح كيف يتم تنظيم عملك. هل تخطط لتشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة ؟ هل هي ملكية فردية أم شراكة عامة أم شراكة محدودة؟


أنشئ مخططًا تنظيميًا يوضح المسؤول عن النشاط التجاري. ثم اشرح كيف ستساهم خبرة كل شخص في نجاح الشركة. ضع في اعتبارك إضافة السير الذاتية للأعضاء الرئيسيين في فريق الإدارة.


6-التسويق والمبيعات

لا يوجد نهج تسويق واحد يناسب الجميع يصلح لكل نشاط تجاري. يجب أن تكون إستراتيجيتك التسويقية فريدة من نوعها وفقًا لاحتياجاتك وتعتمد على نتائج أبحاث السوق الخاصة بك.


الهدف الرئيسي من هذا القسم هو شرح كيفية جذب العملاء وجعلهم يعودون للحصول على المزيد. تحتاج أيضًا إلى وصف عملية مبيعات شركتك. دع القارئ يعرف ما إذا كنت تخطط لتوظيف مندوبي مبيعات ، أو بيع المنتجات على موقع التجارة الإلكترونية ، أو استخدام طريقة أخرى. ستشير إلى هذا القسم بشكل متكرر عندما تعمل على توقعاتك المالية ، لذا خذ وقتك في تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل.


 7-خطة الإنتاج 

بيع المنتجات والخدمات هو ما يدر عائدات الأعمال. عندما تكتب خطة عملك ، سيصف هذا القسم منتجك أو خدمتك الرئيسية بالتفصيل. تأكد من ذكر كيف يفيد العملاء وما هي مرحلة دورة حياة المنتج التي يمر بها. تتكون دورة حياة المنتج من أربع مراحل: المقدمة ، والنمو ، والنضج ، والانحدار.


يجب أن يشرح هذا القسم أيضًا كيف تخطط لحماية ملكيتك الفكرية. إذا كان لديك بالفعل براءات اختراع أو علامات تجارية ، فقم بإدراجها هنا. إذا كنت لا تزال تجري بحثًا وتطويرًا لمنتجك وخدمتك ، فشرح البحث بالتفصيل. دع القارئ يعرف ما إذا كنت تخطط لتقديم طلب للحصول على براءة اختراع أو حماية العلامة التجارية في تاريخ لاحق.


نموذج دراسة جدوى مشروع pdf



يعد نموذج خطة عمل بدء التشغيل البسيط مثاليًا إذا كنت ترغب في شرح أو بدء عملك بسرعة. من المناسب أيضًا أن يكون نشاطك التجاري بسيطًا أو إذا كنت تخطط لإجراء تغييرات متكررة.


يستخدم تنسيق بدء التشغيل البسيط المخططات لعرض معلومات مهمة حول عملك. تتضمن هذه المخططات معلومات حول عرض القيمة لشركتك والعملاء. كما أنها توفر لمحة عامة عن البنية التحتية للشركة والشؤون المالية.


1-الشراكات الرئيسية

ضع قائمة بالشركات أو الخدمات الأخرى التي ستشترك معها لإدارة نشاطك التجاري. قم بتضمين الموردين والمقاولين من الباطن والمصنعين والشركاء المحتملين الآخرين.


2. الأنشطة الرئيسية

اشرح كيف سيكتسب عملك ميزة تنافسية. ضع قائمة بأشياء مثل البيع مباشرة للمستهلكين أو استخدام التكنولوجيا للمشاركة في الاقتصاد التشاركي.


3. الموارد الرئيسية

ضع قائمة بالموارد التي ستستخدمها لإنشاء قيمة للعملاء. أهمها رأس المال والموظفين والملكية الفكرية. إنها مليئة بالمعلومات حول التمويل ، والبرامج ، والتعاقد الفيدرالي ، وأدلة الأعمال ، والمساعدة المحلية للشركات الصغيرة وأصحاب الأعمال في المجموعات التالية:


5. علاقات العملاء

اشرح كيف سيتفاعل العملاء مع عملك. هل العملية مؤتمتة أم شخصية؟ خطط لكل تفاعل من البداية إلى النهاية.


6. شرائح العملاء

الهدف من إدارة النشاط التجاري ليس البيع للجميع. إنه البيع للأشخاص الذين يحتاجون إلى منتجاتك أو خدماتك. للحصول على فكرة واضحة عمن سيخدم عملك ، كن محددًا بشأن عميلك المثالي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-