6 خطوات دراسة جدوى مشروع جاهز مثالي

6 خطوات دراسة جدوى مشروع جاهز مثالي

دراسة جدوى مشروع



اقتراح المشروع هو الخطوات الأولية  دراسة جدوى مشروع على الأرض الواقع. نوضح هنا كيفية كتابة اقتراح فعال لإبقاء مشاريعك على المسار الصحيح.



لديك هذه الفكرة الرائعة لمشروع. كلما بحثت عنه ، زاد اعتقادك أنه شيء يستحق التمويل والموارد,إنه تغيير محتمل للعبة ، وإذا سارت الأمور بالطريقة التي تتخيلها ، فسيكون المنتج الناتج مكسبًا كبيرًا للمؤسسة ، حتى للصناعة ككل.


  • دراسة جدوى مشروع جاهزة word
  • نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا
  • نموذج دراسة جدوى مشروع pdf
  • دراسة جدوى مشروع صناعي pdf
  • دراسة جدوى مشروع تجاري
  • دراسة جدوى اقتصادية pdf
  • نموذج دراسة جدوى مشروع بالمغرب pdf
  • نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي doc


ولكن كيف تجعل صناع القرار في الشركة يشترون فكرتك؟ الإجابة المختصرة: صياغة مقترح مشروع مقنع ,في هذا الدليل ، سنتحدث عن ماهية  دراسة جدوى مشروع ، ولماذا تحتاج إليه ، وكيفية كتابة اقتراح سيلاحظه الرؤساء.



كيف تكتب دراسة جدوى مشروع جاهز


تذكر أن سبب كتابة اقتراح هو الحصول على موافقة المسؤول التنفيذي. تريد الأشخاص الرئيسيين لدعم مشروعك. أنت بحاجة إلى صانعي القرار بجانبك لتحويل الرؤية إلى حقيقة.


تريد أن يتحدث الاقتراح معهم ، ثم تحفزهم على اتخاذ الخطوة التالية ، وهي إعطاء الضوء الأخضر للمشروع.



الخطوة الأولى: تحديد المشكلة

ما المشكلة التي يحاول مشروعك معالجتها؟ لماذا هي المشكلة؟ لماذا يستحق الحل؟ اجعل جمهورك يرى المشكلة بالطريقة التي تراها بها,نصائح لتحديد المشكلة:

  1. ابدأ بقوة. لا يخصص صانعو القرار عادةً الكثير من الوقت للنظر في الاقتراح ، لذا تأكد من وصف نقطة الألم بإيجاز وبطريقة تلائمهم.
  2. استخدم الحقائق وليس الآراء. على الرغم من أنك تريد أن يفهم جمهورك خطورة المشكلة ، إلا أنك لا تريد المبالغة. بدلاً من ذلك ، استخدم البيانات من بحثك لعمل نسخة احتياطية من تأكيداتك.


الخطوة 2: اعرض الحل الخاص بك

كيف سيحل مشروعك المشكلة؟ لماذا الحل الذي تقدمه هو الخيار الأفضل على الحلول المماثلة الأخرى؟ ناقش سبب عدم نجاح الحلول الأخرى في الموقف.نصائح لتقديم الحل الخاص بك:


  1. توقع الأسئلة والاعتراضات. كن مستعدًا للدفاع عن الحل الخاص بك من جميع الزوايا. كن مستعدًا لشرح سبب كون الحل الأكثر تكلفة أفضل من الحل الأقل تكلفة ، على سبيل المثال.
  2. اعرض التأثير الأكبر للحل. بشكل عام ، يكون أصحاب المصلحة أكثر حماسًا بشأن المشاريع ذات التأثيرات واسعة النطاق من تلك ذات التأثير المحدود.


الخطوة 3: حدد مخرجاتك ومعايير نجاحك

يقدم هذا القسم صورة لوظائف وسمات الناتج ، بالإضافة إلى كيفية معرفة ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا.نصائح لتحديد المخرجات.
  1. تضمين تاريخ التسليم. حدد ما سيقدمه مشروعك وما يمكن أن يتوقعه المستخدمون منه ، مثل نظام الهاتف المستند إلى السحابة والذي يمكن الوصول إليه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من أي مكان إذا كان مشروع خدمة العملاء الذي تقترحه. وضح أيضًا عندما تخطط لإكمال كل منتج.
  2. يجب أن يكون الحل الخاص بك . ستشير معايير نجاحك إلى ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا. تذكر أن تجعل الحل الخاص بك (محدد ، وقابل للقياس ، وقابل للتحقيق ، وواقعي ، ومحدد بوقت).



الخطوة 4: حدد خطتك أو نهجك

هذا هو القسم الأكثر أهمية في الاقتراح ويناقش كيفية تحقيق أهداف المشروع. يبدأ بشرح النهج ولماذا هو ملائم وفعال. كما يشرح كيفية إدارة المشاكل.نصائح للتخطيط:


  1. تقديم استراتيجيات المشروع. هل ستستخدم أسلوب الشلال التقليدي؟ لماذا؟ هل ستستخدم متعاقدين خارجيين أو موظفين داخليين أو مستشارين؟ ماذا ستكون أهدافهم ومسؤولياتهم؟ هذه فرصتك لمناقشة "السبب" وراء القرارات التي تتخذها لإكمال المشروع.
  2. اشرح كيف سيتم معالجة المشاكل. هذا يشرح استراتيجيات تخفيف المخاطر لخطة إدارة المشروع.


الخطوة 5: حدد جدولك الزمني وميزانيتك

هذا هو القسم الذي تقسم فيه تكاليف المشروع وتفاصيل كيف ستفي بالمواعيد النهائية. نصائح لتحديد الجدول الزمني والميزانية:


  1. قدم أكبر قدر ممكن من التفاصيل. قسّم ميزانيتك إلى فئات ، مثل الإمدادات والأدوات والراتب وما إلى ذلك ، قم بتضمين جميع التكاليف العامة وغير المباشرة. 
  2. سيوضح التقسيم المالي المفصل لأصحاب المصلحة أنك أجريت بحثك ولا تنوي إهدار أموالهم. لاحظ أن بعض المشاريع قد تتطلب بيانات مالية ومصادر تمويل.
  3. كن ملموسًا. لا تخمن. قم بتوفير أوقات بدء المشروع وانتهائه ، وإذا كان من الممكن تنفيذ أقسام معينة من المشروع في وقت واحد.


الخطوة 6: 
تلخص بإيجاز المشكلة والحل


أنهِ اقتراحك بخاتمة تلخص بإيجاز المشكلة والحل والفوائد. أكد على الأجزاء المهمة ، واجعل اقتراحك بارزًا من خلال إعادة ذكر الأفكار أو الحقائق التي تريد أن يتذكرها جمهورك.تحقق من اقتراحك من أجل تناسق الأفكار وما إذا كانت العناصر تدعم بعضها البعض.نصائح لربط كل شيء معًا:

  1. يجب أن يقرأ اقتراحك مثل كتاب. يجب أن يروي اقتراحك قصة. يجب أن يعمل كل قسم وعنصر معًا لتشكيل وحدة متماسكة.
  2. امتنع عن تقديم أي شيء لا يناسبك. احرص على عدم تقديم أي شيء يبدو غير لائق أو لا يساهم في الأهداف العامة للمشروع.
تأكد من وجود جميع عناصر اقتراح المشروع. تحقق من المستند الخاص بك وتأكد من معالجة جميع العناصر الضرورية.




كيف التخطيط النجاح  دراسة جدوى مشروع



لا تعد فكرة العمل الرائعة ضمانًا للنجاح ، ولكن خطة العمل القوية هي طريقة لبدء عمل جديد من القاعدة الصحيحة وإعداد مشروعك لمستقبل مربح.


خطط العمل هي مورد حيوي للشركات من جميع الأحجام. بينما يجب أن تضع خطط العمل ، على الأقل ، سلسلة من الأهداف وخريطة طريق لتحقيقها ، يجب أن تساعد خطة العمل أيضًا في الإجابة على أسئلة تتراوح من تحليل المزايا التنافسية للأعمال إلى التفكير فيما إذا كانت أهدافها واقعية.


إذا فكرت في هذه الأسئلة أثناء إنشاء خطة عملك ، فسيكون عملك في وضع أفضل لتحقيق أهدافه والتغلب على أي تحديات قد تواجهه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-