كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf

 كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf


قد يكون من المثير أن تبدأ مشروعًا واسع النطاق معقدًا له تأثير كبير على شركتك. أنت تصنع تغييرا حقيقيا. قد يكون الفشل مخيفًا. ستساعدك هذه المقالة على البدء إذا لم تكن قد أجريت كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf من قبل.



ما هي دراسة جدوى لمشروع صغير؟


تقوم دراسة الجدوى بتقييم التطبيق العملي لمشروع أو نظام. كجزء من دراسة الجدوى ، يتم إجراء التحليل الموضوعي والعقلاني لمشروع أو مشروع محتمل لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة والموارد المطلوبة للتنفيذ وآفاق النجاح النهائية. يجب مراعاة معيارين عند الحكم على الجدوى: التكلفة المطلوبة والقيمة المتوقعة.




دراسة الجدوى هي تقييم شامل لمشروع مقترح يقوم بتقييم جميع العوامل الحاسمة لنجاحه من أجل تقييم احتمالية نجاحه. يمكن تعريف نجاح الأعمال في المقام الأول من حيث عائد الاستثمار ، وهو مقدار الأرباح التي سيحققها المشروع.




في دراسة الجدوى ، يتم تقييم الخطة أو المشروع المقترح من حيث التطبيق العملي. كجزء من دراسة الجدوى ، يتم تقييم المشروع أو المشروع للتأكد من جدواه من أجل تحديد ما إذا كان سينجح أم لا.



خطوات كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير



الخطوة الأولى: إجراء تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال المكثف. يتم تضمين مجموعتين من الأنشطة.

  • صف أو حدد على وجه التحديد قدر الإمكان الخدمات المخططة والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للخدمات من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:
  • هل هذه الممارسة تخدم حاجة غير مخدومة حاليا؟ (على سبيل المثال ، السكان متعددو الثقافات أو الفئات العمرية الذين لا يتم خدمتهم حاليًا).
  • هل يمكن للممارسة أن تتنافس بنجاح مع الممارسات الحالية بسبب "الوضع المفيد" ، مثل التصميم الأفضل أو السعر أو الموقع أو التوفر (على سبيل المثال ، تقييم التوازن وإعادة التأهيل ، الأجهزة القابلة للبرمجة)؟
  • حدد ما إذا كانت هناك أية عقبات لا يمكن التغلب عليها. تشير الإجابة بـ "نعم" على ما يلي إلى أن فرصة نجاح الفكرة ضئيلة:
  • هل متطلبات رأس المال للدخول أو استمرار العمليات غير متوفرة أو لا يمكن تحملها؟
  • هل هناك أي عوامل تمنع التسويق الفعال لأي من مصادر الإحالة أو جميعها؟
  • إذا كانت المعلومات التي تم جمعها حتى الآن تشير إلى أن الفكرة لها إمكانات ، فتابع دراسة الجدوى التفصيلية.


الخطوة الثانية: قم بإعداد بيان الدخل المتوقع


يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة ، مع مراعاة منحنى نمو الدخل المتوقع. بالعمل بشكل عكسي من الدخل المتوقع ، يمكن الحصول على الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع.العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجم الخدمات وتعديل الإيرادات (على سبيل المثال ، مستويات السداد الفعلية).



الخطوة الثالثة: قم بإجراء مسح للسوق

 الهدف الأساسي لمسح السوق هو توقع واقعي للإيرادات. تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي:تحديد التأثير الجغرافي على السوق.
مراجعة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها الأسعار وخطوط الإنتاج ومصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات.تحديد الحجم الإجمالي في منطقة السوق وتقدير الحصة السوقية المتوقعة.




الخطوة الرابعة: التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات

في هذه المرحلة ، يجب التخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل:

  • معدات
  • طرق التجارة
  • موقع المنشأة وتصميمها (أو تخطيطها)
  • توافر وتكلفة الموظفين
  • توافر التوريد (على سبيل المثال ، البائعون ، جداول التسعير. المنتجات الحصرية أو المرخصة)
  • النفقات العامة (مثل المرافق والضرائب والتأمين)




الخطوة الخامسة: قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يجب أن تعكس الميزانية العمومية ليوم الافتتاح أصول وخصوم الممارسة بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدء الممارسة ، قبل أن تحقق الممارسة دخلاً.قم بإعداد قائمة بالأصول المطلوبة لعمليات الممارسة. يجب أن تتضمن القائمة العنصر والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة. تشمل الأصول الضرورية كل شيء من النقد اللازم لرأس المال العامل إلى المباني والأراضي. على الرغم من أن القائمة الناتجة بسيطة نوعًا ما ، إلا أن مقدار الجهد المطلوب قد يكون واسعًا.




الخطوة السادسة: مراجعة وتحليل جميع البيانات

هذه المراجعة حاسمة. يجب أن يحدد المخطط ما إذا كان ينبغي لأي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه تغيير أي من التحليلات السابقة. بشكل أساسي ، اتخاذ هذه الخطوة يعني "التراجع والتفكير مرة أخرى".


أعد فحص بيان الدخل المتوقع وقارن مع قائمة الأصول المرغوبة والميزانية العمومية ليوم الافتتاح. بالنظر إلى جميع المصروفات والمطلوبات ، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية؟تحليل المخاطر والطوارئ. ضع في اعتبارك احتمال حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.




كيف تكتب عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf؟


ستحدد دراسة الجدوى هذه سبب أهمية فكرة عملك في المتابعة وستساعدك أيضًا على تحديد أي مخاطر أو مشاكل محتملة قد تحدث. عند كتابة دراسة جدوى ، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • حدد السوق المستهدف وكيف تخطط للوصول إليه.
  • ناقش منتجك أو خدمتك بالتفصيل واشرح سبب كونها فريدة ومطلوبة.
  • حدد توقعاتك المالية واشرح كيف تخطط لتحقيق ربح.


دراسة الجدوى مقابل خطة العمل


عند بدء عمل تجاري ، يجب عليك إنشاء وثيقتين مهمتين للغاية: دراسة جدوى وخطة عمل. على الرغم من أنها قد تبدو متشابهة ، إلا أنهما شيئان مختلفان لهما أغراض مختلفة.


دراسة الجدوى هي وثيقة أولية تقيم جدوى عمل مقترح. إنه يبحث في إمكانات السوق ، والمنافسة ، وتكاليف وفوائد بدء العمل ، والمخاطر والمكافآت التي ينطوي عليها.


من ناحية أخرى ، فإن خطة العمل هي وثيقة أكثر تفصيلاً توضح كيفية إدارة الأعمال وما هي أهدافها. ويتضمن معلومات حول بيان مهمتها ومنتجاتها وخدماتها وسوقها المستهدف ومواردها المالية وفريق إدارتها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-