دراسة جدوى مشروع تجاري جاهز

 دراسة جدوى مشروع تجاري جاهز

دراسة جدوى مشروع تجاري



هل أنت شركة صغيرة ومتوسطة الحجم وتبحث عن دراسة جدوى مشروع تجاري. ولديك فكرة رائدة وتريد معرفة المزيد عن إمكاناتها التجارية؟ هل لديك افكار مشاريع مربحة وتحتاج إلى تحديد تطبيقات جديدة وقابلة للتسويق لتعزيز نمو مشروعك تجاري؟ خطة عمل أولية تحتاج إلى مزيد من التفصيل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن دراسة الجدوى هي مفتاح الحصول على هذه الإجابات!


نموذج دراسة جدوى تجاري جاهز مجانا


تريد تكوين فكرة واضحة عن السوق الذي سيعمل فيه عملك وتريد أن تفهم القيمة التجارية لابتكارك. وهذا يشمل فهم:

  1. الطلب على منتجاتك أو خدماتك 
  2. نوع العملاء ومطالبهم 
  3.  عدد العملاء المحتملين 
  4.  عرض القيمة لابتكاراتك لعملائك ؛ من هم منافسوك.
  5. نقاط القوة والضعف لدى منافسيك 
  6. نقاط البيع الفريدة الخاصة بك 
  7. ما هي العوائق المحتملة لدخول السوق وكيفية التغلب عليها.


بمجرد أن تحدد أن هناك سوقًا لابتكاراتك ، فإنك تحتاج إلى النظر في المتطلبات المالية لجعله قابلاً للتطبيق. تغطي الجدوى التجارية عادة:مقدار الاستثمار الذي تحتاجه لجلب ابتكارك إلى السوق ؛نهجك لتأمين الاستثمارات المطلوبة ؛استراتيجية التسويق ونموذج الإيرادات الخاص بك.تشمل الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها فهم المتطلبات التنظيمية التي تحتاج إلى الوفاء بها ، وحالة الملكية الفكرية الخاصة بك وما إذا كان لديك حرية العمل.


دراسة جدوى مشروع تجاري الأعمال المحلية


في هذه المرحلة ، يجب التخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل:

  1. معدات
  2. طرق التجارة
  3. موقع المنشأة وتصميمها (أو تخطيطها)
  4. توافر وتكلفة الموظفين
  5. توافر التوريد (على سبيل المثال ، البائعون ، جداول التسعير. المنتجات الحصرية أو المرخصة)
  6. النفقات العامة (مثل المرافق والضرائب والتأمين)

إعداد الميزانية العمومية مشروع تجاري 



قم بإعداد قائمة بالأصول المطلوبة لعمليات الممارسة. يجب أن تتضمن القائمة العنصر والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة. تشمل الأصول الضرورية كل شيء من النقد اللازم لرأس المال العامل إلى المباني والأراضي. على الرغم من أن القائمة الناتجة بسيطة نوعًا ما ، إلا أن مقدار الجهد المطلوب قد يكون واسعًا.يجب أيضًا توضيح الالتزامات التي سيتم تكبدها والاستثمار المطلوب بموجب الممارسة. يجب مراعاة هذه العناصر:

  • سواء لاستئجار أو شراء الأراضي والمباني والمعدات
  • كيفية تمويل شراء الأصول
  • كيفية تمويل الذمم المدينة

هناك فوائد عديدة لإنشاء دراسة جدوى. أولاً وقبل كل شيء ، قد ترغب في التأكد من أنه يمكنك بالفعل تطوير الأرض المقترحة. قد تسمح قوانين تقسيم الممتلكات أو تحظر ميزات معينة للمشروع ، مثل ارتفاع وحجم المشروع. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لإعداد دراسة جدوى لمشروع تطوير عقاري.


كيف يتم عمل دراسة جدوى لمشروع تجاري؟



المعرفة: كما هو مذكور أعلاه ، فإن معرفة ما إذا كان مسموحًا لك بالتطوير وتحت أي شروط سيوفر الوقت اللازم ورأس المال. إذا تم تصوير صورة سلبية ، فإنك ستتوقف عن التطور. إذا ظهرت أخبار إيجابية من تقرير الجدوى ، فستستمر. معرفة الخيارات هو أكثر من نصف المعركة.




تقييم الممتلكات: قبل تخصيص رأس المال لأي تطوير ، يجب عليك التأكد من أن المفهوم نفسه قابل للتطبيق وبالتالي يتم اختباره. يمكن أن يؤدي إجراء تقييم للأرض قبل التطوير إلى توفير أموال الشركة ووقتها.





ثقة المشروع: على غرار كتابة خطة عمل ، يمكن أن تعطي الجدوى للمديرين دفعة الثقة اللازمة للمضي قدمًا في المشروع. إذا أظهر تقرير الجدوى نتائج واعدة ، من الناحيتين المالية والاستراتيجية ، فإن هذا يمكن أن يقنع الفريق بأن تقييمه من أجل التنمية صحيح. يمكن أن يساعد ذلك عند الحاجة إلى زيادة رأس المال أو تخصيصه من المستثمرين. يمكن لفريق الإدارة الواثق ، مع وجود وثيقة جدوى واقعية في متناول اليد ، أن يضيف قوة كبيرة إلى مهمة الشركة.





التمويل وجمع رأس المال: كما هو مذكور ، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى المكتوبة جيدًا ، على غرار خطة العمل أو نشرة الاكتتاب المكتوبة جيدًا ، في قوة العمل وتخفيف مخاوف المستثمرين والمقرضين. في حين يتم إعداد دراسة الجدوى عادة لفريق الإدارة ليقرر ما إذا كان المشروع المعين مجديًا للتطوير ، يمكن استخدام المستند نفسه كأداة قوية عند زيادة رأس المال والتواصل مع المستثمرين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-