6 خطوات كيف ابدا مشروع صغير

6 خطوات كيف ابدا مشروع صغير

كيف ابدا مشروع صغير


تعد خطة كيف ابدا مشروع صغير خطوة مهمة في إدارة المشروع لذلك نجد اغلبية الناس تبحث عن ذلك . يمكن  خطة بدا المشروع أن توضح لك الموارد المطلوبة ، والمدة التي سيستغرقها تحقيقها ، وتساعدك على تجنب حواجز الطرق التي قد تؤدي إلى خروجك عن الجدول الزمني.



في هذا الموضوع سوف نتحدث عن خطوات كيف بدا مشروع صغير لمساعدتك في إنشاء خطة مشروع مضمونة ، قمنا بتجميع الخطوات 6 التي ستحتاج إلى اتباعها لضمان نتائج خطة مشروعك في نجاح المشروع.


الخطوة 1: تحديد أصحاب المصلحة والالتقاء بهم

في هذه الخطوة يجب عليك انت الذي ستقوم بدراسة الجدوى لمشروعك  تحديد أصحاب المصلحة هو أي شخص يتأثر بنتائج خطة مشروعك. يتضمن العملاء والمستخدمين النهائيين. تأكد من تحديد جميع أصحاب المصلحة وأخذ اهتماماتهم في الاعتبار عند إنشاء خطة مشروعك.


اجتمع مع رعاة المشروع وأصحاب المصلحة الرئيسيين لمناقشة احتياجاتهم وتوقعات المشروع :
  •  وضع خط أساس للنطاق  
  • الميزانية 
  • الجدول الزمني
  •  ثم قم بإنشاء مستند بيان النطاق لإنهاء وتسجيل تفاصيل نطاق المشروع 
  • جعل الجميع على نفس الصفحة  تقليل فرص سوء الفهم المكلف

 تعتبر مراقبة التكاليف ، على وجه الخصوص ، أمرًا بالغ الأهمية أيضًا خلال هذه المرحلة من العملية.



الخطوة 2: تحديد الأهداف وتحديد أولوياتها


بمجرد أن يكون لديك قائمة باحتياجات أصحاب المصلحة ، رتبهم حسب الأولوية وحدد أهدافًا محددة للمشروع.يعني ان هده الخطوة مهمة لك خصوصا اذا كنت مستعد بشكل كبير,وتتمثل في فيمايلي.
  •  يجب أن تحدد هذه الخطوط العريضة لأهداف المشروع 
  • تحديد المقاييس والفوائد التي تأمل في تحقيقها.
  • اكتب أهدافك واحتياجات أصحاب المصلحة التي تناولوها في خطة مشروعك

الخطوة 3: تحديد المخرجات

تعتمد هذه الخطوة في كيف بدا مشروع صغير,في تحديد النواتج وخطوات تخطيط المشروع المطلوبة لتحقيق أهداف المشروع. ما هي المخرجات المحددة التي يتوقع منك تحقيقها؟بعد ذلك ، قم بتقدير تواريخ الاستحقاق لكل تسليم في خطة مشروعك.


الخطوة 4: إنشاء الجدول الزمني للمشروع


يعتبر انشاء الجدول الزمي اهم خطوة يجب التطرق اليها عند دراسة الجدوى لمشروعك,انظر إلى كل منتج وحدد سلسلة المهام التي يجب إكمالها لإنجاز كل منها. لكل مهمة ،كما يجب اتباع التعليمات التالية:
  •  حدد مقدار الوقت الذي ستستغرقه ، والموارد اللازمة ، ومن سيكون مسؤولاً عن التنفيذ
  •  حدد أي تبعيات
  •  هل تحتاج إلى إكمال مهام معينة قبل أن يبدأ الآخرون
  •  أدخل التسليمات والتبعيات والمعالم في مخطط جانت الخاص بك 
  •  اختر من بين العديد من القوالب والتطبيقات المتوفرة عبر الإنترنت.
  •  تأكد من أنك تفهم أيضًا كيفية كتابة تقرير إدارة المشروع للحصول على نظرة عامة موجزة عن حالة المشروع.



الخطوة 5: تحديد المشكلات واستكمال تقييم المخاطر


لا يوجد مشروع خالي من المخاطر.يعني توخي الحذر وتنفيد كل احتمال لأي مشكل مرتقب,  هل هناك أي مشكلات تعرفها مسبقًا من شأنها أن تؤثر على عملية تخطيط المشروع ، مثل الإجازة القادمة لعضو رئيسي في الفريق؟ ما الظروف غير المتوقعة التي يمكن أن تسبب الفواق؟ عند تطوير خطة مشروع :
  •  يجب أن تعرف كيفية إدارة المخاطر في المشروع 
  •  تضع في اعتبارك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها إما لمنع حدوث مخاطر معينة
  • الحد من تأثيرها السلبي
  •  إجراء تقييم للمخاطر ووضع استراتيجية لإدارة المخاطر للتحضير



الخطوة 6: اعرض خطة المشروع على أصحاب المصلحة


تعتبر مهمة اعراض خطة مشروع اهم خطوة في دراسة الجدوى يعني ,من المهم أن تفهم كيفية تقديم مشروع بشكل فعال. تأكد من أن عرضك التقديمي ليس من جانب واحد. قم بإجراء مناقشة مفتوحة مع أصحاب المصلحة بدلاً من ذلك.بعد ذلك ، تحتاج إلى تحديد الأدوار: من الذي يحتاج إلى معرفة التقارير وكم مرة؟ ما هي القرارات التي يجب الموافقة عليها ومن قبل من؟


اجعل خطة مشروعك واضحة مثل أداة التعاون ، يجعل من السهل تتبع التقدم ومشاركة التحديثات وإجراء التعديلات دون ملء التقويم بالاجتماعات.التواصل بوضوح. تأكد من أن أصحاب المصلحة يعرفون بالضبط ما هو متوقع منهم وما هي الإجراءات التي يتعين عليهم اتخاذها.


6 نصائح كيف بدا مشروع صغير



نصيحة 1 : إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الأولويات ، فابدأ في ترتيب الأهداف بناءً على إلحاحها وأهميتها ، أو تحقق من نصائح اتخاذ القرار المفيدة هذه.


نصيحة 2: ضع معالم ثابتة للمواعيد النهائية والتسليمات الأساسية. ستكون قادرًا على تتبع تقدمك بمجرد بدء العمل لضمان إكمال المهام في الوقت المحدد وإبقاء أصحاب المصلحة سعداء.


نصيحة 3: قم بإشراك فريقك في عملية التخطيط. الأشخاص الذين يؤدون العمل لديهم رؤى مهمة حول كيفية إنجاز المهام ، والمدة التي ستستغرقها ، ومن هو أفضل شخص للتعامل معها. ارسم على معرفتهم. ستحتاج منهم إلى الاتفاق مع الجدول الزمني للمشروع وتحديد التوقعات للعمل بسلاسة.


نصيحة ٌ4: تعامل مع العناصر عالية الخطورة في وقت مبكر من الجدول الزمني لمشروعك ، إن أمكن. أو قم بإنشاء فترة زمنية قصيرة حول المهمة للمساعدة في إبقاء مشروعك على المسار الصحيح في حالة حدوث تأخير


نصيحة 5: إذا كانت خطتك أو جدولك لا يتوافق مع التوقعات الأصلية لأصحاب المصلحة ، فأبلغ ذلك الآن لتجنب أي مفاجآت سيئة أو محادثات متوترة في المستقبل.


نصيحة 6: انظر إلى ما وراء احتياجات أصحاب المصلحة المعلنة لتحديد الفوائد الأساسية المطلوبة. هذه الفوائد هي الأهداف التي يجب أن يحققها مشروعك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-