دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن بالتفصيل

 دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن بالتفصيل

دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن


يبحث الكثير من المبتدئين عن  دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن pdf الغرض من ذلك هو تأسيس مشروع على أرض الواقع يساعدهم في تحقيق الأرباح حيث كما تعرفون ان لحم الدجاج عليه طلب كبير من قبل المستهلكين،كما ان تعلم دورة تربية الدواجن البيضاء موجودة على متصفح Google واليوتوب وفي هذا المقال أيضا.


سوف نتحدث في هذا الموضوع عن  دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن البيضاء والدجاج البلدي بالتفصيل من الأول الى الأخير حيث سنقدم لك أهم الأفكار التي تخصك في أخد الخبرة،كما ستجد في هذا المقال.

  • دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن.
  • دورة تربية الدواجن البيضاء.
  • دراسة جدوى مشروع تربية 10000 كتكوت.
  • دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن Pdf 

السؤال الذي يطرحه اغلب الناس هو كيف ابدا مشروع تربية دجاج البلدي بالمغرب للمبتدئين؟ وكذلك كيف أبدأ مشروع تربية الدجاج؟ إذا كنت من الراغبين في كسب المال وانشاء مشروع تربية الدجاج يجب عليك تدوين هذه الأفكار،وفقا للخبراء في جميع أنحاء العالم ينصحون في البدأ بتربية 100 كتكوت في البداية لتأخد خطوة أولية في هذا المجال ومع ذلك يجب أن يكون لديك قدرة مالية لشراء العلف لتغطية نفقاتك،لإن تربية 100 و 1000 كتكوت هذه القدرة متحكم فيها اقتصاديا وصحيا في تقديم لهم العناية والتهوية.



كما يجب الإنتباه قبل البدء بمشروع تربية الدواجن الإهتمام بالبنية التحتية للمزعة المكان الذي سوف يعيش فيه الدجاج طيلة فترة التربية الى غاية بيعه في السوق وكسب المال،وتتجلي هذه البنية التحتية في توفير مكان بمساحة واسعة واكفية وينصح سطح المنزل او مزرعة في البادية.



دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن للمبتدئين


ان مشروع تربية الدواجن من افضل المشاريع الصغيرة المربحة في الدول العربية نظرا للطلب المستمر والكثير على منتجاته المتنوعة سواء اللحوم البيضاء او البيض كما تكمن اهميته ايضا في قلة تكلفة شراء اللحوم والدواجن،واغلب المبتدئين ترغبون في معرفة اهم النقاط الاساسية دراسة الجدوى مشروع تربية الدواجن.

1-مساحة المطلوبة لتربية 1000 دجاجة.

الكثير من مبتدئ تربية الدجاج البلدي والأبيض يرغبون في معرفة المساحة المطلوبة لتربية 1000 دجاجة ينبغي على كل مربي توفير مساحة لاتقل عن 100 متر مربع لكي يتم وضع الدواجن بها بكل راحة،توفير المعدات الخاصة بالمشروع كما تعرفون ان الدجاج من الطيور التي تحب التنزه والبحث عن الطعام بنفسها.


2-عدد الكتاكيت في المتر مربع.
الخبرة تلعب دور مهم في تربية الدواجن وتعتمد الخبرة على معرفة طريقة وضع عدد الكتاتيك في المتر المربع حيث ان كل متر مربع يسع ل 20 رأس كتكوت حتى عمر 21 يوما ثم بعد ذلك يتم تقليل الكثافة الى 10 دجاجة في المتر المربع.يعني تعتمد على العملية الحسابية 3600 كتكوت = 180× 20.


3-عدد كيلو العلف لصغار الدواجن.
تعتمد طريقة تقديم العلف على خبرة ميدانية لإعطاء نتيجة جيدة لصحة الفراخ كما تعرفون ان الفراخ تحتاج الى عناية اكثر من الدجاج سواء من ناهية التهوية والإضاءة والمياه والأدوية واهم عنصر هو عدد كيلو العلف،العلف المستهلك حتى عمر 140 يوم حوالي 9 كجم للسلالات البنية و 8 كجم للسلالات البيضاء وتقديم العلف حتى عمر 140 يوم بنسبة 2٪ لكل السلالة.


4-دعم مربي الدواجن.
سواء كنت في المغرب وفي أغلب الدول العربية فإن تربية الدجاج يعتبر من بين المجالات التي تدعمها الوزارة المكلفة عبر صندوق استراتيجية الجديدة في المساهمة في تقديم العلف لإنتاج الدجاج لتحقيق الإكتفاء الذاتي للمستهلكين.


5- التسمين ام البياض.
الكثير من مربي الدواجن يعملون على تأسيس مشروع تربية الدواجن لأمرين الأول التسمين ام البياض يعني كل هذه المشاريع مربحة لكثرة الطلب على اللحم والبيض،تربية الدجاج اللاحم هي عمل مربح مقارنة بالدجاج البياض كما يمكن للمربي تحديد ما إذا كان الدجاج البياض أو الفراخ ملائمة للتجارة.


دورة تربية الدواجن البيضاء pdf

تعتمد هذه الدورة بشكل اساسي على معرفة طريقة تجعل من الفراخ الكتاكيت تكبر بسرعة وهذه النقطة تعتمد على خبرة المربي وبحثه عن الطرق سواء تعلق الأمر بالعلف او التربية،وأشهر طريقة هي بوضع كمية العلف على أوراق كرتونية قبل ان تصل كمية الكتاكيت الى عنابرها،وتقديم العلف بسرعة وعدم تأخيرة حيث ان صحة الكتاكيت تحدد على أول أيام وضعها.


افضل أنواع الدجاج البياض الذي يبحث عن المربين هو دجاج مارنس حيث تعتبر هذا النوع الأفضل في السوق بمعدل يصل ما بين 150 الى 200 بيضة في السنة،ثم يأتي في المرتبة الثانية دجاج ويلسامر بمعدل 160 بيضة في السنة ثم الأنواع المتبقية بمعدل 140 بيضة في السنة.


1-كم شهر بيض الدجاج.
هذه المدة يجب ان يعرفها كل مربي وكذلك الراغبين في دراسة الجدوى مشروع تربية الدواجن حيث ان الدجاجات تبدأ في تقديم انتاج البيض من 5 الى 6 اشهر من العمر حتى السنوات الأخيرة وتوقف الدواجن في البياض بعمر 3 سنوات من العمر.


2-شراء قطيع دجاج البيض.
هذه المعلومات التي نقدمها لك هي من تجربتنا في دراسة الجدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء والبلدي حيث يسعى المربين والمزارعين في شراء قطيع من الدجاج البيض في عمر 140 يوم لأن هذا العمر تبدأ السلالات البيضاء في التبشير،كما ان بلوغ الجنسي في عمر 22 أسبوع كما تتأخر السلالات البنية من 10 الى 15 أسبوع .


3-الأعشاب المفيدة للدواجن.
اغلب المربين المحترفين في تربية الدواجن يعتمدون على تقديم العلف المناسب المعروف الذي يباع في الدكاكين لكن توجد بعض الطرق السحرية والاعشاب المفيدة لصحة الدجاج وتزيد من تسمينها وانتاج البيض،أعشاب الكركديه يضاف بمعدل 1-3 جرام في اللتر من المياه واعشاب القرنفل والبوتاسيوم واعشاب الفلفل الاسمر والكراوية والريحان كل هذه تزيد من الإنتاج وتضاف مع المياه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-