دراسة جدوى مشروع صالة رياضية في المغرب

 دراسة جدوى مشروع صالة رياضية في المغرب

دراسة جدوى مشروع صالة رياضية في المغرب


الكثير من الشباب الطموح يبحثون عن كيفية  دراسة جدوى مشروع صالة رياضية في المغرب حيث يعتبرون هذا المشروع مربح خصوصا ان السنوات الأخير أغلب الناس تفضل مزاولة الرياضة كل اسبوع،من جهة اخرى يطرح البعض عدة تساؤلات حول كم يكلف بناء صالة رياضية كل هذه الأسئلة سوف نتحدث عنها في هذا الموضوع.


سوف نتحدث أيضا في هذا الموضوع مشروع صالة رياضية في المغرب حيث ندرس كل التفاصيل من الأول الى الأخير للتطرق الى قانون القاعات الرياضية بالمغرب.


مشروع صالة رياضية في المغرب بالتفصيل


يعتبر مشروع صالة رياضة افضل المشاريع المربحة التي يعتمد عليها أغلب المستثمرين خصوصا داخل المدن حيث يكلف بناء صالة رياضية وفقا لما تريد أن تقوم به في حالة صالة كمال الأجسام سواء للرجال والنساء،تحتاج الى راس مال يقدر ب 15 مليون مغربية الى 20 مليون مغربية من اجل تجهيز محل كبير بجميع الأوصاف الصالات الرياضية وشراء المعدات والالآت.


مع ذلك من المعتاد أن يكلف عليك مشروع صالة رياضية في المغرب سواء كان لحمل الأثقال او فنون الحرب او التربية البدنية ما يتراوح بين 10000 درهم الى 20000 درهم من الأرباح شهريا.


شروط فتح صالة رياضية

  1. اختبار المكان الاستراتيجي.
  2. اختيار المنطقة نقية.
  3. اختيار مساحة كافية.
  4. الإضاءة والكهرباء.
  5. حصول على تأمين.
  6. وثائق الرخصة.
  7. المياه واماكن الراحة.
  8. ديكور صالة رياضية.
  9. أدوات الرياضة.

يتطلب اختيار المكان والمنطقة المناسبة اهم الأمور التي يجب على صاحب المشروع الإنتباه إليه خصوصا مكان استراتيجي يسهل الوصول اليه ويجب أن لا تكون متداخلة مع السكان حتى لا تسبب لهم الإزعاج،كما بعض الرياضين يفضلون أن تكون الصالة الرياضية في مكان بعيد من السكينة كما ينصح أيضا تخصيص مكان خاص بالنساء والسيدات.



مساحة مشروع صالة رياضية من الأفضل ألا تقل عن 70 متر مربع بالنسبة لمشروع لاصال صغير اما بخصوص دراسة جدوى مشروع صالة رياضية كبيرة يفضل ان تكون المساحة أكثر من 100 متر مربع.



إرشادات مشروع صالة رياضية 


ينصح ايضا في تأسيس مشروع صالة رياضية في المغرب إضافة بعض الأمور تميز مشروعك عن الباقي يعني وضع لافتات تحفيزية وإرشادية،وكذلك وضع اشهار على الحائط طرق الإحماء و ملصقات تلفت انتباه اللاعبين على ضرورة الحفاظ على الأجهزة الرياضية والحفاظ على نظافة المكان خصوصا اماكن الغسل الدوش.



اما بخصوص نظام التهوية في مشروع جيم فهي ضرورية في الصالة الرياضية يعني توفر مصادر التهوية ومنافذ وكذا اضاءة كافية كالمراوح والتكييفات،كما يمكن ايضا اضافة ورشة جناح خاص بالمشروبات والمقويات البروتينية داخل الصالة الرياضية يمكن ان تجني منها المزيد من الأرباح كما يستحسن ايضا نظام ويفي الصبيب الإنترنت Wifi والشاشات العملاقة لتقديم برامج لياقة ورشاقة للرجال والنساء وكمال الأجسام.



تجهيز صالة رياضية في المغرب 


بطبيعة الحال تحتوي صالة رياضية على عدة أجهزة والآت لممارسة الرياضة بشكل جماعي تحت إشراف مدرب متخصص،مسابيح وحمامات نسائية والرجال وغيرها من المرافق،حيث يتم تقديم طلب رخصة فتح مشروع صالة رياضية للإدارة المعنية ثم تقديم لهم صورة من ملكية عقارية وصورة من بطاقة التعريف الوطنية وكذلك شهادة تأمين المشروع لكل حادث لقدر الله.


توجد شركات خاصة بالألعاب الرياضة تقدم لهم الطلب بدورهم يقومون بتجهيز المحل من الأول الى الأخير سواء تعلق الأمر بالتصميم والتهوية وعدد الألآت التي تسعمل في الرياضة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-