5 نموذج دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية pdf

5 نموذج  دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية pdf

دراسة جدوى مغسلة سيارات




دراسة جدوى مغسلة سيارات pdf  في السعودية يمكنها أن تكون حجر الأساس لمشروع مربح وصنع الثروة منه كما تعرفون ان العديد من الناس سواء الرجال و النساء يمتلكون سيارات حديثة ؛ حسب لدراسة حديثة في 2020م فإن السعودية وحدها لديها نسبة 52% من إجمالي السيارات الموجودة في الخليج العربي.


سوف نتحدث في هذا الموضوع بالتفصيل عن دراسة جدوى مغسلة سيارات في الرياض السعودية ثم نقدم مجموعة من الاجابات على تساؤلات الكثير من الراغبين في  تنفيذ هذا المشروع على ارض الواقع ,وعلى سبيل المثال تجدون في المقال.
  • دراسة جدوى مغسلة سيارات pdf  في السعودية.
  • دراسة جدوى مغسلة سيارات يدوية  بالسعودية .
  • عيوب مشروع مغسلة سيارات بالسعودية.
  •  كم دخل مغسلة السيارات الشهري في السعودية.
  • تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات بالسعودية.

 دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية pdf بالتفصيل



يعتبر انشاء مشروع مغسلة سيارات فب الرياض بالسعودية من بين أفضل المشاريع المربحة التي يتجه أغلب المستثميرن في الخليج حيث يحقق ارباك كبيرة,ويرجع الامر الى زيادة عدد السيارات خصوصا عندما اصبحت النساء ايضا تملك سيارة ,من جهة اخرى دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات يختلف من مدينة الى اخرى فقط من حيث عدد العمال و المساحة حيث كلما كانت المدينة كبيرة كلما يتطلب الامر مشروع كبير يحقق رغبات الزبناء.

 1-كم احتاج لفتح مغسلة سيارات.

العديد من الراغبين في دراسة جدوى مشروع مغسلة بالسعودية يرغبون في معرفة كم يحتاج لفتح مغسلة سيارت بطبيعة الحال كما قلنا التكلفة تختلف حسب حجم المشروع,يعني كلما كان مكان ومساحة مغسلة سيارات: يحتاج المشروع مساحة تتراوح بين 40 إلى 50 متر مربع وإذا استطعت توفير مساحة أكبر سيكون أفضل بالتأكيد.كما تحتاج ايضا الى  العمالة المطلوبة لمشروع مغسلة سيارات عدد 2 عمال للقيام بأعمال غسيل السيارات وعامل واحد متخصص في عمليات تغير زيت السيارات و تنظيف الصالون .


2-كم تكلفة مشروع مغسلة سيارات في السعودية.
 
تبلغ تكلفة مغسلة السيارات بالتفصيل حسب حجم المشروع إذا كانت صغيرة أو متوسطة المساحة عادة ما تبدأ بمبلغ قد يتراوح بين 110 ألف حتى 110ألف ريال سعودي وهذه تشمل الأعمال الإنشائية كافة منذ بداية تأسيس المشروع يعني تشمل الرخص و التجهيزات و التصميم والمعدات, وكذلك عدد العمالة وكلما كانت مساحة المغسلة صغيرة كلما كانت تكلفتها أقل وإذا كانت المغسلة في مدينة صغيرة تكون أقل تكلفة من إنشائها في إحدى المدن الكبرى مثل الرياض و المدينة وغيرها من المدن الكبرى السعودية.


3- ماهي شروط مغسلة سيارات بالسعودية.


يتطلب تأسيس مشروع مغسلة سيارات بالسعودية عدة شروط اهمها ,أن يكون الموقع داخل مراكز الخدمة أو داخل مراكز الصيانة المتخصصة حسب المخططات المعتمدة من البلدية  يكمن اخد المعلومات الكافية من خبير سابق يعتمد عليه,ثم ايضا يجب توفير مواقف سيارة لكل 50م2 من مساحة المبنى بحد أدنى موقفين أن لا تقل المساحة عن 100م2 في مباني  ويجب اياضا تجهيز مراكز الصيانة المتخصصة ولا تقل عن 30م2 سيارة في مراكز الخدمةلتعزيز المساحة الكافية للسيارات وجلب الكثير من الزبناء بالتأكيد الأرباح تزداد.

4-تكاليف مشروع مغسلة سيارات.

 معرفة عدد العمالة: مثلًا عدد 2 عامل بمؤهلات ، والراتب حسب سعر السوق.ينصح ايضا استخدام أدوات ضرورية وفعالة  مثلًا جهاز تعقيم، مواد تلميع، فرش سيارات، زيت سيارات، جهاز البخار.. .إلخ. وعدد مرافق الخدمة: كالحمامات ومصادر قوية للمياه.
دراسة الأرباح: يتم حسابها من خلال طرح المكسب الشهري أو السنوي من المصروفات الموازية، فإن كان الربح مجدي كان المشروع كذلك، وإن كانت المصروفات أكبر من الأرباح فالمشروع غير مناسب للقيام به ويجب تعديل الخطة والجلوس مع اصحاب الخبرة في الميدان .
 

نموذج دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية pdf



اهم الامور الضرورية قبل التطرق الى الاوراق و الوثائق في نموذج دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية هي توفير راس مال لمعرفة تكلفة المشروع  يمكن للمشروع أن يبدأ بـ 50 ألف ريال سعودي في أقل الحدود وأبسط المشاريع في الأحياء الصغيرة، كما قلنا سابقا تختلف التكلفة من مشروع لآخر أيضًا على حسب: (ثمن الإيجار، العمالة، أسعار المواد الخام)، وبشكل عام تنقسم التكاليف إلى:
  1. تكاليف فترة التأسيس: من فرش، وأثاث وسيراميك، ونجارة، وديكور، .
  2. تكلفة سنوية: إيجارات، تأمين صحي، ضرائب.
  3. التكاليف الشهرية: مصروفات المياه والكهرباء والغاز والمرتبات .
ويشمل ايضا نموذج مشروع مغسلة سيارات عدة وثائق يجب توفيرها لجعل المشروق في السياق القانوني هذا الملف يتكون من عدة وثائق ادارية يمكن استخراجها من الاارة والتي تأتي على الشكل التالي.

  • أوراق تثبت هوية المالك والشركاء.
  • طلب تصريح  المشروع يُقدم إلى الجهات المعنية.
  •  سجل تجاري للمشروع.
  • تسجيل العلامة التجارية.
  • رخصة للمحل/ المغسلة (رخصة نشاط تجاري).
  • التسجيل في نظام مدد.
  • التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  • عقد إيجار للمغسلة أو صك ملكية.
  • توفيرمواقف للسيارات.
  • توفير الاحتياطات والسلامة.

كما يجب ايضا عند دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالسعودية الانتباه جيدا في تحديد نوع المغسلة: ما إن كانت المغسلة التقليدية (العادية)، أو المغسلة الأوتوماتيكية، أو المغسلة المتنقلة، تجمع بين نوعين منهم مثلًا. 
دراسة المنافسين: التفكير في هل هذا الموقع مناسب لتنفيذ المشروع على حسب المنافسين في السوق؟ وما وضعهم؟ وهل يمكن منافستهم.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-