5 قوانين الطاقة الشمسية في المغرب

 5 قوانين الطاقة الشمسية في المغرب

الطاقة الشمسية في المغرب


يبحث أغلب الناس في السنوات الأخيرة عن قانون الطاقة الشمسية في المغرب الذي يعتبر من بين الدول المتقدمة في انشاء محطات للطاقة الشمسية من اجل تنمية مستدامة في مجال الطاقات المتجددة وخلق مشاريع طاقية وحطات شمسية كبيرة  محطة نور 1 نور  2 نور 3.


سوف نتحدث في هذا الموضوع عن قوانين الطاقة الشمسية الرامية الى تحسين جودة الكهرباء وتوفير التكاليف الفواتر الكهرباء حيث نتحدث أيضا عن عدد الواط الذي يمكن للشخص الاستفادة منه داخل قانون طاقة شمسية وكذا قانون الطاقة المتجددة.



دليل قانون الطاقة الشمسية في المغرب 

للحديث عن قانون الطاقة الشمسية في المغرب لابد من للتدكير ان منذ 2009 يسعى المغرب الى تحقيق حلم 2030 لتعميم مجموعة محطات الطاقة الشمسية في جميع المناطق،ولعي اشهرها محطة نور للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات لكن كل هذا يفتح باب البحث عن الغالبية من الناس عن قانون ينظم الإستفادة من منظومة الطاقة الشمسية في المغرب عن طريق تركيب ألواح شمسية للمنازل والسقي بالمضخات المياه الطاقة الشمسية كما يؤكد الخبراء الطاقة ان مشاريع انتاج الطاقة الشمسية الكهربائية في البلاد من 12 ميغاواط الى 30 ميغاواط حيث أجريت عدة اصلاحات قانونية من بينها قانون العزل الحراري.


يعتبر قانون العزل الحراري  مجموعة من القواعد الرامية الى تخفيض احتياجات التدفئة والتكييف وهو قانون يخص العاملين في مجال البناء والهندسة والأوراش الغرض منه هو توفير كبير في فاتورة الكهرباء للمنازل وذلك في استخدام الألواح الشمسية والسخانات الشمسية والمضخات المياه بالطاقة الشمسية.


أهم 5 قانون الطاقة الشمسية في المغرب


1- قانون 16-08 طاقة الشمسية.

يعتبر هذا القانون في منظومة طاقة الشمسية في المغرب بمثابة مقدار الإنتاج الذاتي الذي يسمح لكل شخص معنوي او ذاتي بإنتاج الطاقة الكهربائية الشمسية لتلبية احتياجاته الذاتية فقط حصريا على ألا يتجاوز 50 ميغاوط كحد أقصى مع امكانية بيع الفائض مباشرة للمكتب الوطني للكهرباء.


2-قانون 47-09 للطاقة الشمسية.

يسعى هذا القانون بالأخص الى إدراج النجاعة الطاقية تلقائيا الى برامج التنيمة في تحسين النجاعة الطاقية بنسبة 5٪ في عدة قطاعات مثل النقل يعني صنع السيارات الكهربائية والسماح للشركات السيارات الإستثمار في الأسواق المغربية،ثم مجال الصناعة والسكن عن طريق تزويد المنازل بالألواح الشمسية والبطاريات وكذا السقي بالمضخات المياه ثم بنسبة 20٪ سنة 2030 يعني هذا نؤشر ان مستقبل العالم هو الطاقة الشمسية.


3-قانون 2-17-746 طاقة شمسية.

يعتبر هذا القانون عن مرسوم تم نشره في الجريدة الرسمية في 2 مايو 2009 الهذف منه إلزامية الشركات ذات الاستهلاك الطاقي العالي ان تخضع الى افتحاص طاقي الزامي البيانات التي جمعها من اجل تحسين استراتيجية حو النجاعة الطاقية.


4-قانون 48-15 طاقة شمسية.

يعتبر هذا القانون للطاقة الشمسية بتقنين قطاع الكهرباء عن طريق إحداث وكالات وطنية للكهرباء التي بدورها تساهم في حسن سير سوق الكهرباء التي باتت متحررة بمقتضى قانون 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة في المغرب.


5-قانون 13-09 طاقة متجددة.

اهم نقاط هذا القانون في المغرب هو وضع قانون يؤطر استغلال المنشآت انتاج الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة من خلق محطات طاقة شمسية لتوليد الكهرباء سواء من طرف اشخاص ذاتين او معنويين من القطاع العمومي والخاص،كما يبين القانون 13-09 المبادئ العامة التي يجب اتباعها والنظام القانوني المعمول به.


إقرأ ايضا المزيد عن بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-