سلالة ماعز البور في السعودية

سلالة ماعز البور في السعودية

ماعز البور في السعودية


العديد من مربي الأغنام في السعودية يبحثون عن سلالة ماعز البور في السعودية التي يعد موطنها الأصلي جنوب إفريقيا حيث تعرف هذه السلالة مبيعات وشرء مهم في سوق البيع بالسعودية.


سوف نتحدث في هذا الموضوع عن سلالة ماعز البور في السعودية وطرق تربيتها ومواصفتها كما سنقدم لك في الأخير فيديو شامل على ارض الواقع.


ماعز البور في السعودية

تعتبر السعودية من بين الدول العربية المهتمة في تربية ماعز البور حيث يتم تربيتها ودراستها في مشاريع مربحة كما أغلب السعوديين يفضلون لحوم الماعز خصوصا في المناسبات لحفلات ،أما موطن الأصلي لهذه السلالة هي جنوب إفريقيا كما تعرف سرعة كبير في التأقلم مع مناج الصحراوي وشبه الحار اما من حيث طريقة تهجين ماعز البوير هو من خلال تزاوج بين الماعز الأروبي المستورد من افريقيا.


خصائص ماعز البور

تحمل سلالة ماعز البور عدة خصائص خاريجية من بينها هو ان اللون السائد على جل السلالات هو اللون الأبيض ورأس أحمر بوني وخط أحمر على مستوى الوجه،كما يزن الذكر حوالي 85 كجم و 100 كجم والإناث بين 60 و 70 كلج كما تتميز سلالة ماعز بوري قدرتها العالية على الخصوبة حيث تصل الى 92٪. ومعدل انجاب التوأم 1,75 لكل أنثى اما وزن الخرفان الصغار عند الولادة حوالي 3 كلج ،الميزة الجيدة في تربية ماعز البور هو سرعتها على النمو بسرغة وتحويل العلف الى لحوم بنسبة 300 غرام في اليوم و اقل في معدل الكليسترول أما الإناث يمكن ان تصل بسرعة مرحلة البلوغ في غضون 6 أشهر.



تربية وعلف ماعز البور يفضل الكثير من المربين تقديم الذرة والفصوليا والبرسيم في سرعة كبيرة بنمو 175 جم كما تشير الدراسات ان لحوم سلالة ماعز البوري لا تحتوي على الذهون بنسبة مرتفعة فقط حوالي 7٪،من جهة اخرى يعرف لبن وحليب ماعز البوري شهرة واسعة في الدول العربية لكونه غني بالبروتين ومطلوب بسعر البيع تقرييا 1,5 دولار لكل لتر حليب كما أن طرق التربية اليوم في السعودية والمغرب تتم بطرق حديثة وتقديم الرعاية التامة وتقديم المياه بشكل يومي اما سعر الأنثي تقرييا 250 دولار لكل رأس.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-