دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي للمبتدئين

 دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي للمبتدئين 

مشروع تربية الدجاج البلدي للمبتدئين 

العديد من المبتدئين في مجال تربية الدجاج البلدي يرغبون في معرفة أسرار نجاح هذا المشروع المربح خصوصا من خلال تربيته في المنزل.

مشروع تربية الدجاج البلدي


سواء كنت في المدينة أو البادية فإن مشروع الدجاج البلدي لا يحتاج منك الى مبالغ و متطلبات كثيرة والإمكانيات الباهضة هو مشروع يحتاج منك الى مكان و علف و عناية وصبر،يعني لكي تفهم أكثر أخي المزراع،يمكن إستعمال أساليب تقليدية في إنشاء حظيرة دجاج في سطح المنزل من الأخشاب و الشباك لتقليل عبأ التكاليف الأولية ثم بعد ذلك في بداية بيع البيض و الدجاج يمكنك توسيع مشروعك.



من بين متطلبات وحاجيات دراسة جدوى مشروع دجاج البلدي خصوصا في المغرب ومصر توفير حوش حظيرة او سطح منزل تكون أرضيته صلبة لتفادي البكثيريا التي تخلفها مخلفات الدجاج كذلك تسهيل عملية نظافة لارضية المكان،يجب أن يكون مكان وضع الدجاج البلدي مغطي بشباك لكي تجنب مخاطر القطط والكلاب و حمايته من أشعة الشمس،توفير الإضاء اللازمة سواء في الليل او النهار لزيادة إنتاج البيض.



أسرار تربية الدجاج البلدي تكمن في حب هذه المهنة والصبر من خلال عملية النظافة والرعاية والمعاليف يعني تجهيز حظيرة دجاج بالسقايات و أماكن وضع العلف حبوب مخلفات الطعام والخضروات وفي فصل الصيف ينصح تزويد مكيف بارد لتخفيف درجة الحرارة والمصابيح الليلية.



الدجاج البلدي ينصح شراؤه في مزرعة أو عند مزارع موثوق لا يتعدي عمره 8 اسابيع وتفادي شراء الكتاكيت الصغيرة لأنها تختاج لتقنية وصبر خصوصا أنك مبتدئ في مجال تربية الدجاج ينصح بشرائها في عمر 7 أسابيع،أما بداية وضع البيض فتبدأ في الأسبوع 16 حيث يبدأ في التبيض وكل دجاج تعطي تقريبا 190 بيضة في السنة،أما الحضانة لتفقيس البيض هي 21 يوم في درجة حرارة 22و 25 لإنتاج الكتاكيت،كما تحتاج الى ديك لكل 8 دجاجات.

تربية الدجاج البلدي للمبتدئين

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-