دراسة جدوى تربية الأبقار pdf

 دراسة جدوى تربية الأبقار pdf 

جدوى تربية الأبقار الحلوب 


تربية الأبقار هي روتين يومي لدى الإنسان منذ القدم لكن مع تطور البشرية عرف هذا مجال عدة تحولات منها كيفية تربيت صغارها و الإستفاذة من الحليب و اللحم ويتم تسويقها وبيعها.

دراسة جدوى تربية الابقار pdf



ماذا تستفيذ من هذا المقال:
  • معلومات قيمة لكل مبتدئ في تأسيس مزرعة أبقار
  • طرق تربية الابقار لغرض الحليب. 
  • طرق تربية الابقار لغرض اللحم.
  • طرق تربية الابقار لغرض الانتاج.
  • الاعلاف الجيدة في تربية الابقار.
  • مصاريف مشروع الابقار.

لبدأ مشروع تربية الابقار يتطلب منك الأمر معرفة نوع المشروع هل لأجل الحليب او اللحم او الإنتاج هذه من بين الاوليات التي يتم الحسم فيها لكي ترسم هذفك وتصل إليه بسهولة،كما ينصح البدأ أيضا بعدد قليل من الرؤس مثلا 5 كافية في بداية المشروع يصل ثمن كل  بقرة الى 2000 دولار للبقرة الواحدة يعني ان فكرة تلعب دور مهم للمبتدئين و الإستعانة بخبير في مجال الأبقار.

دراسة جدوى حاجيات مشروع تربية الابقار

في بداية مشروعك الأبقار يجب عليك التوجه إلى الجهة المختصة في بلدك عن خدمات الفلاحة والمزرعة  لكي تأخد رخصة تربية الأبقار،بعدها يتم إختيار مساحة ينصح أن تكون 1000 متر مربع لرسم اول تصميم مزرعتك ثم توفير مال يكفي لشراء 5 رؤوس من البقر ويمكن أخدها عن طريق دعم الفلاحي يعني مجانا وبعدها يتم تسديد مصاريفها بالإشتراك مع تعاونيات الحليب و الإنتاج،كما تحتاج أيضا في مشروعك إلى أعلاف و بيطري وماكينات للحلب البقر و أيضا علافات و سقاية .

دراسة جدوى عوامل نجاح مشروع تربية الابقار

نختصر في هذا الجزء و نركز على حسن إختيار أفضل السلالات عالية الإنتاج مثل : الفريزيان،البني السويسر،الهولاندية،بقرة الهولشتاين،كما يجب أيضا إحترام التدابير الوقائية من نظافة و تهوية للمزرعة الابقار،الكشف المستمر عند البيطري.

دراسة تقنية و واقتصادية تربية الابقار

تحتاح في جدوى تربية الابقار الى معرفة وقت بيع العجول الصغيرة والتي هي بعد مرور شهر من ولادتها أما من حيث التكاليف و المصاريف التي يجب عليك معرفتها خصوصا للمبتدئين هي أن كل بقرة تحتاج منك الى 6 دولار كل اليوم مع زيادة 10 دولار إبرة التلقيح التناسل و 40 دولار بالنسبة مصاريف الطبيب،أما من حيث التكاليف الإقتصادية تحتاج إلى مساحة تقدر ب 400 متر مربع مع بعض المستلزمات الاولى تكلف تقريبا 1500 دولار  بما فيها علافات و أداوت السقي.


 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-