برنامج تسمين الاغنام الماعز

 

تسمين الاغنام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد التحدث عن موضوع قلة الثقة بالخبرات الوطنية بخصوص تربية الأغنام بصفة عامة من حيث برامج التسمين وخبرة البعض فى مواصفات وتراكيب الماعز. 

برنامج تسمين الماشية 

من خلال مشاركتي و إنضمامي فى جميع أسواق الاغنام بصفة عامة ومن خلال خبرتي كمربي وتاجر ومجتهد بما ماهو جديد وقديم يخص الاغنام والسلالات والادوية وطرق التسمين .

لقد لحظت شئ ملفت لنظر وهو أن الاغلبية يضعون ثقتهم فى الاخوة الاجانب المشاركين فى الاسواق ويستندون على معلوماتهم سواء كانت صحيحة او خاطئة .

مثلآ لوشخص خليجى يتحدث عن  الماعز الحجازى بأى معلومة حتى وأن كانت خأطئة سوف يأخدها بها الاغلبية بدون التأكد من المعلومة خطأ او صواب ولقد حدث هذا للبعض واستندوا على معلومات خاطئة من أهل الخليج.



معلومة للتوضيح تسمين الماشية . 

أهل الرياض وأهل مكة وباقى مدن الحجاز كجدة لذبهم خلاف حتى فى تسمية الماعز الحجازى . 

أهل الحجاز هم أصل الماعز الحجازى ويطلقون عليه أسم الماعز الحجازى وأهل الرياض يطلقون عليه أسم الماعز الهولندى .

اذا اردت اخد معلومات بخصوص الماعز الحجازى خدها من اهل الحجاز اهل مكة وجدة وحاول مقارنة المعلومة من اكثر من  شخص حتى تتأكد من صحة المعلومة .. 

هنالك اشخاص لذيهم ثقة ضعيفة  لدرجة أن الماعز الحجازى أصله ماعز كردى. 

الحقيقة لدينا اشخاص لذيهم خبرة واسعة اكثر بكثير من بعض المربيين  ولا يحضون بثقة معلوماتهم لدرجة البعض يعتقد ذلك معلوماتهم فلسفة ..

قبل قليل لحظت شخص من جنسية عربية يعرض خدماته لطرق التسمين وكانت الردود كثيرة جدآ ومن خلال متابعتى لردود ام أجد رد فيه فائدة من ذلك الشخص على ردود الاعضاء والذى استنتجهته من الموضوع أنه ثقة زائدة فى شخص ربما يكون معلوماته ضعيفة وخاطئة .. 

طرق التسمين

 اوﻵ قبل الفلسفة من أى شخص تعتمد على نوعية الاعلاف الموجودة فى الاسواق الماشية بأختلاف الاعلاف الموجودة فى البلدان الاخرى مع اختلاف التسمية إضافة الى ذلك طرق التسمين تحتاج الى تحصين قبل دورة التسمين لتفادى التسمم  الدموى والمعوى .. 

فى بعض الاحيان الثقة فى الاخرين تكلفك الكثير فلهذا ليس بالضرورة أى شخص يعرض معلومة أنها صحيحة ربما تكون صحيحة ولكن تحتاج الى تحصين . 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-